مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In ارشيف النشاطات, الاخبار

اعلام الكلية/أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وعلى قاعة السمنار يوم الخميس الموافق 14-1-2021 مناقشة علمية لطالب الدكتوراه (إبراهيم حمود خليوي ) عن أطروحته الموسومة :

(Clinical Study and The Genetic Polymorphism of Mannose Binding Protein gene for Women With Recurrent Miscarriage in Thi-Qar Province)

(الدراسة السريرية والتعدد الوراثي لجين البروتين المرتبط بالمانوز لدى النساء المصابه بالإجهاض المتكرر في محافظة ذي قار)
حيث اوضحت الدراسة مصطلح الاسقاط (الاجهاض) المتكرر وهو ما يعرفه معظم الأطباء بأنه فقدان ثلاث مرات حمل متتالية أو أكثر وتحدث الحالة في ما يقرب من 1 ٪ من هؤلاء النساء يحاولن الحمل. وبالتالي فإن انتشاره أقل بكثير من الإجهاض المتقطع. حيث صمم الطالب دراسته للبحث في بعض الأسباب المحتملة غير المعروفة للإجهاض المتكرر غير المبرر من الناحية الكيميائية الحيوية والوراثية. و إشملت دراسة الحالات والشواهد مائة امرأة إجهاض متكرر تتراوح أعمارهن بين (18-44) سنة. أجريت الدراسة في مستشفى بنت الهدى التعليمي بذي قار. تم تقسيم الضوابط والمرضى في ثلاث مجموعات ، كل مجموعة تحتوي على 50 امرأة ، ضمت المجموعة الضابطة نساء أصحاء دون إجهاض متكرر. وأوضح المجموعة وأدرجت النساء الإجهاض المتكرر. تم تضمين مجموعة غير مفسرة النساء الإجهاض المتكرر. مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وبعض المعلمات البيوكيميائية بما في ذلك بروتين ربط المانوز (MBP) ، إنترفيرون جاما (IFNγ) ، بروتين C (PC) ، بروتين S (PS) ، MDA)) Malondialdehyde) ، بروتين كاربونيل ، سيرولوبلازمين (CP).وهدفت الدراسة الى التحقيق في دور بعض العوامل المناعية كأسباب محتملة للإجهاض المتكرر غير المبرر الذي يشمل MBP و IFNγ و Protein C و Protein S و MDA و CP وبروتين كاربونيل.وكذلك التحقيق في دور الإجهاد التأكسدي في غير مفسرالإجهاض المتكرر. بالاضافة الى التحقيق في التأثير الوراثي على ربط المانوز البروتين في التسبب في تكرار غير مفسر إجهاض. و اخيراً في إلقاء الضوء على العلاقات المحتملة بين بروتين ربط المانوز ومن المعايير المدروسة و قد لخصت بأنه يمكن اعتبار مستويات المصل من بروتين ربط المانوز كواحدة من السمات الرئيسية المهمة للتسبب في الإجهاض المتكرر غير المبرر. و أن مستويات مصل IFN-لا تؤثر في التسبب في تكرار إجهاض. بينما مستويات بروتين مصل الدم C و بروتين S لها دور غير مهم في الإجهاض المتكرر غير المبرر. وكذلك يمكن اعتبار الإجهاد التأكسدي سمة رئيسية مهمة للإجهاض المتكرر غير المبرر.و لا تعكس مستويات بروتين الكاربونيل في الدم حالة الإجهاد التأكسدي في الإجهاض المتكرر. و كذلك يرتبط بروتين مانوز الملزم بشكل إيجابي مع MDA و CP و IFN-والبروتين الكربوني). بينما يرتبط سلبًا ببروتين C وبروتين S).و زيد ترددات الأنماط الجينية CC و TT و allele C في المرضى الذين يعانون من الإجهاض المتكرر. في حين أن النمط الجيني CT وallle T يقللان من الترددات في المرضى الخاضعين للدراسة. و إن allele النمط الجيني CC و C له تردد أعلى في allele المرضى. بينما يكون allele النمط الجيني CT و TT و T ترددات منخفضة في المرضى الخاضعين للدراسة.
وقد اوصت الدراسة بإجراء دراسات وابحاث مستقبلية تخص بعض المتغيرات الأخرى وتأثيرها على الإجهاض المتكرر وكذلك دراسة وراثية للحيوانات المنوية عند الرجال والتعرف على تشوهات في الحيوانات المنوية.
وقد أجيزت أطروحة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء و بتقدير إمتياز.
أ. د. مؤيد عمران الغزالي…. كلية الطب /جامعة العميد / رئيساً
أ. د محمد عجه عوده . … كلية العلوم /جامعة ذي قار / عضواً
أ. د. حسن ريسان مبارك… كلية التربيه للعلوم الصرفه /جامعة ذي قار / عضواً
أ.د.حسام محمد كريدي … كلية العلوم /جامعة ذي قار / عضواً
أ.د. شاكر فارس طليب… كلية التربيه للعلوم الصرفه /جامعة الانبار / عضواً
أ. د. رائد معلك حنون … كلية العلوم /جامعة ذي قار / عضواً و مشرفاً
أ. د. الاء حسين الناصر … كلية الطب /جامعة ذي قار / عضواً و مشرفاً
هذا وقد حضر السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبدالرضا عباس الخفاجي جانباً من مناقشة الطالب وهذا دليل على التقدير العالي للسيد رئيس الجامعة المحترم لهكذا محافل علمية

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search