كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ندوة إرشادية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم بمناسبة الاسبوع الإرشادي ندوة بعنوان: مكافحة التطرف والإرهاب الفكري ، وعلى قاعة سمنار الكلية.
حاضر فيها الرائد الحقوقي أحمد ماجد كامل من الشرطة المجتمعية، وم.د محمد فلسطين حمزة م.الوحدة القانونية كليتنا، وأدارها السيد كرار جاسم م.وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية العلوم ، وبحضور مديرين وحدات الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ، ومسؤولي الإرشاد التربوي للمرحل الدراسية كافة،وطلبة الدراسات الأولية والعليا.
وتضمنت الندوة توضيح أكثر المشكلات التي تواجه المجتمعات الإنسانية عموماً والعربية خصوصاً هي مشكلة التطرف الفكري؛ وذلك على إختلاف ديانات ومعتقدات تلك المجتمعات إذ نمت هذه الظاهرة بشكل خطير وأصبحت تهدد أمن وسلامة المجتمعات وذلك لأنَّها تعمل على نسف ثقافة العيش المشترك، ومؤخراً ظهرت منها أشكال جديدة أدَّت إلى الانقسامات الواضحة حتى في الثقافة الواحدة ، وتوضيح معنى التطرف بصورة عامة هو تبني أفكار او معتقدات او ايدلوجيات متشددة .
وتضمنت الندوة الإرشادية توضيح اسباب التطرف
– الجهل بالدين إذ يرى المتطرف أنه الوحيد على حق وغيره في ضلاله وجهل لذلك يقوم بالإجتهاد في قضايا الدين وهو غير مؤهل ويحاسب الاخرين لانه في نضره منحرفون وينتهي به المطاف الى تكفيرهم واستباحة دمائهم وأموالهم .
– انتشار الاسلام الشعبي يعني الإسلام الذي يتم تناقله عبر اشخاص ذوي ثقافة محدودة .
– استخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون رقيب من قبل الشباب للإنترنت لفترات طويلة مما يجعلهم صيد سهل لدعاة التطرف الفكري والعنف .
– الواقع الاقتصادي للافراد إذ يعد سكان البلدان الفقيرة التي تعاني من إرتفاع مستويات البطالة هي اكثر عرضة لتبني افكار التطرف والتجنيد من قبل الجماعات المتطرفة .
– البطالة والفراغ الفكري وعدم تطوير الدراسات والابحاث الفقهية وبقائها على شكلها دون النظر في المستجدات الفكرية والثقافية .
وهذه الندوة من الندوات التي لازالت تعقد وتنظم بمناسبة الاسبوع الإرشادي

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search