كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ندوة توعوية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم ندوة توعوية وعلى قاعة سمنار الكلية بعنوان مظاهر الفساد الإداري والمالي وآثارها الساعة12 ظهرا .
حاضر فيها أ.م.د رؤى جعفر م. شعبة التدقيق – الفساد المالي ، وم.م علي فلسطين م. شعبة الموارد البشرية – الفساد الإداري ، وأدارها أ.د حسام محمد كريدي المعاون الإداري .
وبحضور منتسبي شعبتي التدقيق والحسابات، ومنتسبوا الشؤون الإدارية والمواد البشرية، مدراء الشعب والوحدات الإدارية .

وتهدف الندوة التوعوية الى توضيح الفساد المالي وآثاره السلبية
إذ يُعرف الفساد المالي على أنه استخدام غير قانوني أو غير أخلاقي للسلطة المالية بهدف الحصول على مكاسب شخصية. يتنوع شكل الفساد المالي من الرشوة والاحتيال المالي إلى غسيل الأموال وتهرب الضرائب.

– آثار الفساد المالي
– تدهور الثقة العامةإذ يؤدي الفساد المالي إلى فقدان الثقة بين الحكومة والشعب، وبين الشركات والعملاء، مما يؤثر سلباً على التنمية الاقتصادية.

– تشويه المنافسة العادلة إذ يجعل الفساد المالي البيئة التنافسية غير عادلة، ويحصل الأفراد والشركات ذو العلاقات على فرص أفضل بالمقارنة مع الآخرين.

– تبديد الموارد العامة يتسبب الفساد المالي في إهدار الموارد العامة، إذ يتم تحويل الأموال والموارد إلى جيوب الأفراد دون الحاجة الحقيقية لها، مما يعرقل عملية التنمية والتقدم.

– تأثير سلبي على التنمية الاقتصادية يعيق الفساد المالي الاستثمار الأجنبي المباشر ويقلل من الفرص التنموية، مما يؤثر على النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

– تأثير على المجتمع إذ يزيد الفساد المالي من الفجوة بين الأثرياء والفقراء، مما يزيد من التوترات الاجتماعية ويؤثر على الاستقرار الاجتماعي بشكل عام.

واوصت الندوة التوعوية إلى مكافحة الفساد المالي إذ يجب تعزيز الشفافية وتعزيز حكم القانون وتعزيز المساءلة. ينبغي للحكومات والمؤسسات والمجتمع المدني أن يعملوا سويًا لتعزيز ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد في جميع الأصعدة.

نستطيع جميعًا أن نلعب دورًا في مكافحة الفساد المالي من خلال رفض دعاوى الرشوة والتبليغ عن الممارسات غير الأخلاقية ودعم الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search