كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة: Estimation of Some Trace Elements and Antioxidant Activity in People Exposed to Heavy Metals from Different Source of Exposure

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

نوقشت بقسم علوم الحياة اليوم 14 / 2 / 2024 ، رسالة الماجستير الموسومة: تقدير بعض العناصر النزرة ونشاط مضادات الأكسدة لدى الأشخاص المعرضين الى العناصر الثقيلة من مصادر التعرض المختلفة . للباحث سجاد حيدر خيري ، وعلى قاعة سمنار الكلية.
إذ تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير بعض الملوثات التي تنطلق بشكل عام في البيئة وخاصة في تلك المناطق التي تعاني من الازدحام المروري الناتج عن عوادم المركبات عن طريق قياس عناصر الرصاص والكادميوم والنحاس والزنك، وبعض المعايير الكيموحيوية مثل المالونديالديهايد والذي يعتبر مؤشر على اكسدة الدهون بالإضافة الى الفوسفاتيز القلوي وفيتامين دي، وقياس المعايير الدموية.
وتضمنت الدراسة التي أجريت في الدراسة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار للفترة من (تشرين الثاني 2022 الى نيسان 2023) على عينات تم اختيارها عشوائيا من الباعة المتجولين وشرطة المرور ومقارنتها مع مجموعة السيطرة، بلغ إجمالي عدد المشاركين في هذه الدراسة 120 مشاركاً من الذكور تتراوح أعمارهم بين 26-46 سنة. تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة تتكون من 40 مشاركاً.

ومن النتائج التي توصلت الدراسة التي أظهرت إرتفاع تركيز الرصاص والكادميوم والنحاس في مصل الدم لمجموعات الدراسة مقارنة بمجموعة السيطرة بينما ارتفع مستوى الزنك لدى مجموعة السيطرة مقارنة بمجموعات الدراسة الأخرى، وهذا دليل على أن الجسم يستهلكه للتخلص من الإجهاد التأكسدي الناتج عن ارتفاع مستويات الكادميوم والرصاص والنحاس. وكانت مستويات فيتامين د أعلى بشكل واضح في مجموعة السيطرة مقارنة بمجموعات الدراسة الأخرى ولاحظت الدراسة وجود اختلافات في بعض متغيرات الدم لدى جميع مجموعات الدراسة .
وأوصت الدراسة بوجوب إجراء دراسات أخرى تشمل ملوثات الهواء من الغازات والعناصر الثقيلة الأخرى في أماكن العمل المختلفة. كما يفضل إجراء دراسات أكثر شمولاً حول تأثير المعادن الثقيلة على الوظائف الفسيولوجية ونشاط بعض الغدد في أجسام الأشخاص المعرضين للتلوث البيئي.
– تكليف مديرية البيئة في المحافظة لغرض العمل على تركيب أجهزة قياس تركيزات الملوثات في الهواء وتحديد المناطق الأكثر تعرضاً.
– الإلتزام بإجراءات السلامة وارتداء الكمامات في أماكن العمل والأماكن المعرضة للتلوث .
– وتجنب تناول وجبات الطعام بالقرب من مصادر التلوث.
وبعد مناقشة الباحث من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:-
أ.م.د نايف محسن عزيز كلية العلوم- جامعة البصرة رئيسآ.
أ.م.د شيماء زغير فالح كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا .
م.د أسماء كاظم عجيل كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة ذي قار .
أ.د أفراح عبد مكطوف كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .
وبعد دفاع الباحث عن رسالته والنتائج التي توصل اليه قُبلت من قبل اعضاء اللجنة .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search