كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة: Association of genetic polymorphism of Haptoglobin gene,viral hepatitis and trace elements with sickle cell anemia patients in thi-qar province .

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

 

نوقشت بقسم علوم الحياة وعلى قاعة سمنار الكلية أطروحة الدكتوراه الموسومة: ارتباط التعدد الوراثي لجين الهابتوغلوبين والتهاب الكبد الفيروسي والعناصر النزرة لدى مرضى فقر الدم المنجلي في محافظة ذي قار ، للباحثة سالي صالح جمعه، اليوم الخميس 21/ 12 / 2023 .

إذ تهدف الدراسة إلى تحديد أنماط الهبتاجلوبين الأكثر شيوعاً في مرضى فقر الدم المنجلي و التهاب الكبد الوبائي سي في محافظة ذي قار.
– دراسة تعدد أشكال جين الهبتاجلوبين لأنواع الهبتاجلوبين.
– دراسة بعض المؤشرات المناعية والكيميائية الحيوية لدى مرضى فقر الدم المنجلي و/أو التهاب الكبد الوبائي سي.
– دراسة علاقة تعدد أشكال جين الهبتاجلوبين للأنماط بالمعايير المذكورة .

تضمنت دراسة التعدد الجيني لجين الهابتوغلوبين (Hp) وعلاقته بامعايير الحيوية المناعية والكيميائية لدى مرضى فقر الدم المنجلي. والتهاب الكبد C وفقر الدم المنجلي مع التهاب الكبد C. تم تصنيف ما مجموعه 130 مشاركا، (40) مجموعة مراقبة، (40) مريضا بفقر الدم المنجلي، (40) مريضا بالتهاب الكبد C، و (10) مرضى فقر الدم المنجلي مع التهاب الكبد C.
إذ تم عزل الحمض النووي وإجراء تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) باستخدام بادئات خاصة بالنمط الوراثي للمناطق الثلاث لجين الهابتوجلوبين .

واستنتجت الدراسة بأن كان لدى المرضى في الدراسة مستويات عالية من الحديد والنحاس، ومستويات منخفضة من الزنك، مقارنة بالمجموعة الضابطة، بينما لم يختلف تركيز الكروم في الدم بشكل كبير بين المجموعتين، ولم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تعدد أشكال الهابتوجلوبين والحديد. ومستويات النحاس والكروم، إلا أن تراكيز الزنك اختلفت بين أنواع الهابتوجلوبين .

واوصت الدراسة إلى تطوير أدوات التشخيص وطرق الفحص المعتمدة على الطرز الجينية للهابتوجلوبين للمساعدة في الاكتشاف والتدخل المبكر لهذه الأمراض.
– دراسة تأثير التراكيب الوراثية للهابتوجلوبين على تراكيز العوامل الحيوية في الجسم يمكن أن تؤدي إلى طرق علاجية مستهدفة.
– دراسة التراكيب الوراثية للهابتوجلوبين وارتباطه بمستويات معدنية نادرة أخرى في التدخلات الغذائية واستراتيجيات المكملات الغذائية للأفراد المصابين بفقر الدم المنجلي أو التهاب الكبد أو أمراض أخرى.
– نشر هذه النتائج بين المتخصصين في الرعاية الصحية لتعزيز فهمهم للعوامل الوراثية والكيميائية الحيوية المرتبطة بهذه الأمراض، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رعاية المرضى واستراتيجيات العلاج.

وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:-
أ.د ظافر حسن غالي كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة واسط رئيسا .
أ.د أحسان فليح حسن كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة ذي قار عضوا .
أ.د صباح حسين عناية كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا .
أ.م.د عبدالله حميد سالم كلية الزراعة- جامعة ذي قار عضوا .
أ.م.د بشرى جبار حمد كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا .
أ.د أفراح عبد مكطوف كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ
أ.م.د رشا صالح نهير كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .
وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search