كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ندوة توعوية توجيهية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم اليوم 13 / 12 / 2023 ، وعلى قاعة سمنار الكلية بالتعاون مع شعبة تمكين المرأة في جامعة ذي قار ندوة توعوية توجيهية بعنوان : التحرش جريمة .
ألقاها الرائد الحقوقي أحمد ماجد كامل من الشرطة المجتمعية ، وادأرها م.م ابتسام محسن وبحضور موظفي وطلبة الدراسات الأولية وتدريسي الكلية ، الساعة العاشرة صباحا .

وكان الهدف من الندوة التعريف بمعنى الجريمة وأوضح أنواع جريمة التحرش منها التحرش اللفضي يعتمد هذا النوع من التحرش على الكلمات والالفاظ .

– التحرش الايحائي ويقصد فيه التحرش الذي يعتمد على تعبيرات الوجه وحركة الحواجب والعيون والإشارة باليدين .
– التحرش الجسدي ويشمل التحرش على ملامسة الجسد .
– التحرش الالكتروني ويتضمن التحرش على إرسال الرسائل او الصور أو مقاطع الفيديو ذات الطابع الجنسي من خلال برامج التواصل الاجتماعي .

وتضمنت الندوة التعرف على أسباب انتشار ظاهرة التحرش منها عدم تقديم شكوى ضد المتحرش ، وخوف المرأة من التحدث عن الواقعة
– عدم توعية الأهل لأبنائهم بجريمة التحرش
– زيادة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير واعي .
– ضعف الوازع الديني لدى بعض الشباب فهناك علاقة طردية بين انهيار المنظومة القيمية والأخلاقية والدينية وتصاعد مشكل التحرش وكذلك التفكك الأسري .

ومن الأساليب التي اوصت الندوة الالتزام به أسلوب التفادي: تجنب الأماكن الي يتوقع فيها التحرش مثل الاماكن المعزولة والمغلقة أو المظلمة التي يستهل فيها الانفراد بالضحية أو الاماكن المزدحمة
– الانتقال قدر الإمكان من المكان الذي يتواجد فيه المتحرش فأذا كنت في احدى وسائل النقل عليك النزول أو تغير مكان جلوسك
– أسلوب المواجهة : يستخدم أسلوب للمواجهة في حال عدم القدرة على التفادي
يتم مواجهة المتحرش بكلمة رادعة وتحذير بشكل مباشر بدون الدخول بنقاش مع تغير المكان وطلب المساعدة ممن حولك والتوجه إلى أقرب دورية للشرطة لطلب المساعدة .
– الموجهة تتطلب ذكاء وحسن تقدير من الضحية ولايوجد سيناريو واحد يصلح مع كل متحرش وانما يشكل الموقف حسب الشخص وطبيعة الظروف
وبين من خلال الندوة بأن المتحرش في أغلب الحالات يكون جبانآ ويتراجع عند أول بادرة رفض أو تحذير ، وأوضح قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search