كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم معرض النشاطات العلمية وبراءات الاختراع

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبأشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم معرض النشاطات العلمية وبراءات الاختراع، نحو خلق بيئة فعالة للإستثمار المهارات والميزات والمواهب، يوم الاربعاء الموافق 22/ 11 / 2023 .

ويهدف إلى حل مشكلة البطالة في صفوف الخريجين، وحل مشكلة المصانع الحكومية العاملة في قطاع البناء والانشاءات، وحل مشكلة التمويل في شركات المقاولات الحكومية العريقة ، وكذلك مشكلة السكن في العراق واشراك القطاع الخاص فيها، وتضمن هذا المعرض صور براءات الاختراع للعدد من الأساتذة الكلية ونشاطات علمية من ضمنها :-

– تخليق مشتقات جديدة لمركبات البريميدين والايميدازول والكاما لاكتام ودراسة فعاليتها كمضادات لالتهاب المفاصل لدكتور محمود شاكر مكطوف والدكتورة عهود كاظم زيد. .

– استخدام المستخلص الكحولي لرايزومات نبات الكركم كصبغة للأبواغ البكتيرية م. علي طاهر عباس ، أ.م.د عواطف موكر دايش، أ.م.د هند عبدالله صالح .

متحسس نانوي مغناطيسي لإزالة الايونات الثقيلة من المياة.
أ.م.د سامية مزهر مرداس ، أ.د صلاح شاكر هاشم، أ.د ساجد حسن كزار. .

– طريقة جديدة في الغلق الحلقي لتحضير حلقة التترازول ومشتقاتها بنسبة إنتاج عالية وذات كفاءة كمضادات للأكسدة ، أ.م.د عذراء حامد مكي ، أ.م.د عذراء كطامي صكر ، م.م ميناء جابر دلال.

– وتم تحضير الوسط الناقل للفيروسات في قسم علوم الحياة أثناء جانحة فايروس كورونا وذلك لدعم المؤسسات الصحية في المحافظة ويساعدها في أداء واجبها من خلال توفير مسحات معقمة ومزودة بوسط ناقل لتفادي تأخر جمع العينات من المرضى .

– قابلية إنتاج الأحماض الدهنية الغير مشبعة فئتي ( اوميغا – ٣ ،أويغا – ٦ ) من عزلة محلية للفطر، أ.م.د محمد عبد الصاحب ، أ.م.د راجي طعمة ،أ.م.د امال كاظم .

– تحضير وتشخيص مشتقات الاوكسازولون الجديدة ودراسة فعاليتها كمضادات للأورام بواسطة النمذجة الجزيئية.

تحضير الوسط الناقل للفيروسات في قسم التحليلات المرضية لدعم المؤسسات الصحية في المحافظة ويساعدها في أداء واجبها من خلال توفير مسحات معقمة ومزودة بوسط ناقل لتفادي تأخر جمع العينات من المرضى.

-تشغيل خريجيوا جامعة ذي قار ، أ.د حسين هادي وارد .

تقدم السيد عميد الكلية بالشكر والتقدير لكل أصحاب براءات الاختراع والنشاطات العلمية متمنيا لهم التوفيق والسداد في مستقبلهم من أجل النهوض بالواقع العلمي للكلية وللمحافظة ولبلدنا العزيز العراق

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search