كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة :  Study of some biochemical parameters and inflammatory factors in children with suffering solid malignant tumors before / after chemotherapy treatment

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

 

نوقشت بقسم الكيمياء في كلية العلوم  وعلى قاعة سمنار الكلية اطروحة الدكتوراه الموسومة:دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية والعوامل الالتهابية لدى الأطفال المصابين بأورام الصلبة الخبيثة قبل – بعد العلاج الكيميائي، للباحثة سمى يعقوب يوسف ، اليوم الأثنين 23/ 10 / 2023 .

 

إذ تهدف الدراسة إلى متابعة المتغيرات الدموية (كرات الدم البيضاء ، الهيموغلوبين ، والصفائح الدموية) والباراميترات  البيوكيميائية (AST ، ALT ، TSB ، Cr واليوريا) في الأطفال الذين يعانون من NB قبل وبعد العلاج الكيميائي.

 

وكان سبب هذه الدراسة إلى انتشار سرطان الأطفال في المنطقة الجنوبية من العراق ، وخاصة محافظة البصرة ، نتيجة التلوث البيئي الناتج عن احتراق النفط والملوثات الأخرى ، بالإضافة إلى مخلفات الحروب. وكذلك   وبسبب قلة الدراسات التي تدرس الأورام الصلبة ، وخاصة الورم الأرومي العصبي (NB) .

 

تضمنت  الدراسة سبعين مشتركاً من أطفال المرضى  (بنين وبنات) ، خلال الفترة من مايو 2022 إلى مارس 2023 في مستشفى البصرة التعليمي التخصصي للأطفال الموجودة في محافظة البصرة. تتراوح أعمار 70 طفلاً في هذه الدراسة من شهرين إلى 12 عامًا. تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات .

واستنتجت الدراسة بأن   HIF-1α هو علامة حيوية داعمة في التشخيص ، ومحفز جيد لمدى الضرر المرتبط بالعلاج الكيميائي ومقاومة العلاج الكيميائي لدى الأطفال المصابين بالورم الأرومي العصبي.

ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة هي  دراسة بعض المستويات العناصر النزرة مثل الحديد والسيلينيوم ، وكذلك مستويات العناصر الثقيلة مثل الزرنيخ والكادميوم والرصاص قبل وبعد العلاج الكيميائي.

 

وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المناقشة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

أ.د حسام محمد كريدي كلية العلوم – جامعة ذي قار رئيسا .

أ.د عباس دواس مطر كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة البصرة عضوا .

أ.د هند مزهر موسى كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا .

أ.م.د أسامة حامد رمضان كلية الصيدلة – جامعة البصرة عضوا .

أ.م.د علياء ماجد منادي كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفا .

أ.م.د جمال حربي حسين كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .

وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت إليها قُبلت الأطروحة من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search