كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة: Molecular Identification and Phylogenetic Analysis of HIV Isolated From Blood Donors

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

نوقشت اليوم الإثنين ( ٩/ ١٠ / ٢٠٢٣) بقسم علوم الحياة في كلية العلوم اطروحة الدكتوراه الموسومة:التعرف الجزيئي والتحليل الوراثي لفيروس نقص المناعة البشرية المعزول من متبرعي الدم ، للباحث ( أحمد حيران رمضان) وعلى قاعة سمنار القسم.
إذ تهدف الدراسة إلى تحديد النوع الفرعي لفيروس العوز المناعي المكتسب مع دراسة التغييرات الجينية في تتابع جين gag اضافة الى تتابع الاحماض الامينة في بروتين gag فضلاً عن دراسة مستوى التعبير الجيني لجين CCL3L1 لأهميته الكبيرة في تنظيم المناعة وانتاج البروتينات المحفزة لخلايا macrophage.

وتضمنت الدراسة استخدام التقنيات الجزيئية لتأكيد فحص عينات الدم التي تظهر على انها موجبة بفحص enzyme-linked immunosorbent assay

واستنتجت الدراسة إلى ان النوع الفرعي هو A1 كما لوحظ من خلال تتابع الاحماض الامينية في بروتين gag استبدال الحامض الاميني valine ليحل محله الحامض الاميني isoleucine نتيجة تغير الشفرة الوراثية GTA الى ATA. وتم تسجيل هذه العزلات في بنك الجينات العالمي والحصول على (7) ارقام انضمام للجين ومثلها للبروتين.
كما لوحظ وجود زيادة في مستوى التعبير الجيني لجين CCL3L1 لدى المصابين.

ومن الوصايا التي توصلت إليها اجراء المزيد من الدراسات وبالاعتماد على جينات (gag,pol,env) كذلك دراسة العلاقة بين الحمل الفيروسي والنوع الفرعي وعدد خلايا CD4.
وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المناقشة المكونة من الأساتذة المحترمين:-
أ.د منال بادي صالح كلية العلوم- جامعة ذي قار رئيسا.
أ.د محمد جاسم محمد كلية الطب- جامعة ذي قار عضوا.
أ.م.د ماجد نوري حسين كلية العلوم – جامعة البصرة عضوا.
أ.م.د سناء غالي جبر كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا.
أ.م.د غنيمة حمادي مالك المعهد التقني- الجامعة التقنية الجنوبية عضوا .

أ.م.د بشرى جبار حمد كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ.
وبعد دفاع الباحث عن اطروحته والنتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search