كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة Biochemical Comparative Study for Oxidative Stress and Some Other Prognostic Factors of Ischemic Heart Disease in Patients with Left Bundle Branch Block in Thi-Qar governorate

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

نوقشت اليوم( ٢٤/ ٩ / ٢٠٢٣) بقسم الكيمياء في كلية العلوم وبحضور السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور( هيثم عبد الامير ميناس) ، اطروحة الدكتوراه  الموسومة دراسة بايوكيمياوية مقارنة للجهد التأكسدي وبعض العوامل الانذارية الأخرى لأمراض القلب الاقفارية في المرضى الذين يعانون من انسداد الحزمة الفرعية اليسرى في محافظة ذي قار ،للباحثة( رواء عبد المطلب محمد حسين ) وعلى قاعة سمنار الكلية.

إذ تهدف الى انسداد فرع الحزمة اليسرى لجهاز التوصيل الكهربائي  للقلب في إمكانية أن يكون علامة لمشاكل قلبية أو وعائية أكبر، بما في ذلك تلف عضلة القلب أو انسداد الشرايين التاجية ،  قد يزيد انسداد فرع الحزمة اليسرى من خطر حصول أحداث قلبية خطيرة مثل الذبحة الصدرية أو السكتة القلبية .

وتضمنت الدراسة قياسات لخمسة مؤشرات قلبية )تروبونين، (CK-MB ، ميوغلوبين، NT-proBNP و H-FABP ومعلمات ملف الدهون )الكولسترول،الثلاثي جليسيريد، HDL ، LDL و VLDL (، بالإضافة إلى قياسات مؤشرات الالتهاب hs-CRP) ، LP-PLA2 , IL-6 ) ومؤشر الاكسدة (MDA) ومضادات الاكسدة (ceruloplasmin, Glutathione, Albumin, Uric Acid, Ferritin) في عينات مصل المرضى ومجموعة الأشخاص الاصحاء حيث أظهرت الدراسة مستويات عاليه من المؤشرات القلبية الخمسة مقارنة بمجموعة السيطرة الاصحاء.

 

استنجنت الدارسة بأن الفئة العمرية بين 61 – 70 سنة هي الأكثر تاثرا بانسداد فرع الحزمة اليسرى لنظام التوصيل الكهربائي للقلب بالمقارنة مع باقي الفئات العمرية ولايوجد فرق معنوي بين الذكور والاناث في انتشارانسداد فرع الحزمة اليسرى للقلب بين الفئات العمرية الثلاث .

 

ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة الحاجة الى مزيد من الدراسات مع عدد اكبر من المرضى لعلاقة انسداد فرع الحزمة اليسرى للقلب مع مؤشرات حيوية قلبية جديدة .

–  إن الاتجاهات الملحوظة في توزيع انسداد فرع الحزمة اليسرى بين الجنسين والفئات العمرية تدفع إلى مزيد من التحقيق في الآليات الأساسية المحتملة.

– مراقبة المؤشرات الحيوية للقلب في التقسيم الطبقي للمخاطر وتوجيه قرارات العلاج السريري لمرضى انسداد فرع الحزمة اليسرى للقلب الذين يعانون من انخفاض نسبة انقباض القلب.

وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة:-

أ.د علاء حسين جواد    كلية العلوم – جامعة النهرين    رئيسآ.

أ.د شاكر فارس طليب     كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعة الانبار    عضوا.

أ.م.د حيدر شهيد محمد    كلية الطب – جامعة ذي قار    عضوا.

أ.م.د علياء ماجد منادي   كلية العلوم – جامعة ذي قار     عضوا.

أ .م .د هديل رشيد فرج   كلية العلوم- جامعة ذي قار    عضوا  .

أ.د رائد معلك حنون    كلية العلوم  – جامعة ذي قار   عضوا ومشرفآ  .

أ.د عدنان طعان ثامر    كلية الطب – جامعة ذي قار   عضوا ومشرفآ  .

وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search