كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة Detection and Molecular typing of Cryptosporidium parvum  among diarrheic of cancer patients in Thi-Qar province

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

نوقشت بقسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة التحري والتوصيف الجزيئي لطفيلي الابواغ الخبيئة (Cryptosporidium parvum)  بين مرضى السرطان المصابين بالإسهال  في محافظة ذي قار. للباحثة( زهراء ضياء علي) وعلى قاعة سمنار الكلية.

كان الهدف من الدراسة هو التحري عن طفيلي الأبواغ الخبيئة ( ( Cryptosporidium parvum  بين مرضى المصابين بالسرطان في محافظة ذي قار.

وتضمنت الدراسة أخذ عينات خروج من المرضى المصابين بالسرطان والخاضعين للعلاج الكيميائي وكذلك من الاشخاص الاصحاء (المجموعة الضابطة ). وتم التحري عن نسبة تواجد الطفيلي بين هؤلاء المرضى وتم حساب نسبة الانتشار حسب ( الجنس, العمر, الموطن, نوع البراز, وعدد جرعات العلاج الكيميائي ونوع السرطان ) والمقارنة مع المجموعة الضابطة.

 

واستنتجت الدراسةطفيليات الأبواغ الخبيئة Cryptosporidium parvum من أسباب الإسهال في محافظة ذي قار. واعلى انتشارا بين مرضى السرطان من الأصحاء وذلك بسبب انخفاض المناعة لديهم و(Cryptosporidium parvum) هو طفيلي انتهازي وكذلك يصيب جميع أنواع مرضى السرطان من جميع الأعمار وبمعدلات مختلفة ، وكانت أعلى نسبة في هذه الدراسة بين النساء المصابات بسرطان الثدي ، لأن الإناث أقل مناعة من الرجال.

ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة المحافظة على النظافة الشخصية، وتوعية سكان الحضر والريف بالقضايا الصحية، والحفاظ على نظافة المنزل والأكل والشرب و بسبب الخطر الذي تشكله هذه الطفيليات على حياة الإنسان، ويجب تشجيع المؤسسات الصحية على تنظيم دورات تمهيدية وتعليمية حول طفيليات الإسهال لجميع العاملين في المجال الطبي.

وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

ا.د غيداء عباس جاسم   كلية الطب البيطري – جامعة القادسية    رئيسا.

أ.م.د نهى جبار عبد     كلية العلوم  – جامعة ذي قار   عضوا.

أ.م.د أفاق طالب فرهود   كلية العلوم- جامعة ذي قار    عضوا.

أ.د بسعاد عقرب معلة   كلية العلوم  – جامعة ذي قار   عضوا ومشرفا  .

وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها والنتائج التي توصلت إليها قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search