كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة Synthesis and characterization and some applications of new Gemini surfactants

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة رسائل ماجستير/الكيمياء

 

نوقشت بقسم الكيمياء في كلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص ودراسة بعض التطبيقات لمنشطات سطوح توأمية جديدة) ، للباحثة ( انوار شعلان فجر ) وعلى قاعة سمنار القسم .

إذ تهدف الدراسة الى تحضير مواد منشطة للسطوح توأميه كتيونية  باستخدام مركبات حلقية غير متجانسه وذات سلاسل طرفيه محبه للدهون وبأطوال مختلفة C4 , C6,C8  .

–  تشخيص المركبات المحضرة باستخدام الطرق الطيفية (الرنين النووي المغناطيسي للبروتون 1H-NMR, اطياف تحت الحمراء IR, طيف الكتلة Mass spectra,طيف الرنين النووي المغناطيسي للكاربون C-NMR13).

– دراسة كفاءه المواد المنشطة للسطوح المحضرة من خلال حساب قيمه التركيز الغروي الحرج (CMC) باستخدام طريقه التوصيلية .

– حساب قيمة الموازنة بين المجاميع المحبة للماء والمجاميع المحبة للدهون والمتمثلة (HLB) للمواد المنشطة التوأمية المحضرة .

– تحضير المشتتات بالاعتماد على المواد المنشطة التؤامية المحضرة وبتراكيز مختلفة ((50,100,150 ppm ودراسة كفاءه التشتيت لمستحلبات النفط في الماء (O/W) .

– تقييم الفعالية البيولوجية للمنشطات التوأمية المحضرة كمضادات لسرطان الثدي

MCF-7باستخدام اختبار M

وتضمنت الدراسة تحضير ستة انواع  من منشطات السطوح التوأمية الجديدة من املاح الامونيوم المتعددة السلاسل الإكليلية ثلاثة منها مشتقة من مركب البايبريدين(A1,A2,A3 ) وثلاثة مشتقة من مركب الايساتين(B1,B2,B3 .

وتم دراسة الفعالية البيولوجية للمركبات المحضرة باستخدام قياس السمية الخلوية MTT لتحديد التأثير السام للمركبات على سرطان الثديMCF-7 وكان المركبان A3 وB1 اكثر فعالية في تثبيط الخلايا السرطانية بنسبة(5.4-27.28%) و(4.3-26.8%) عند التراكيز من(25-400µmL-1) على التوالي.

واستنتجت الدراسة الحصول على منشطات للسطوح التوأمية ذات فعالية لتشتيت البقع النفطية عالية وخاصه المواد التي تحتوي على مركب الايساتين في تركيبها مقارنه بالمواد النشطة الحاوية على البايبريدين .

–  تقييم الفعالية البيولوجية للمنشطات التوأمية المحضرة كمضادات لسرطان الثدي MCF-7 باستخدام اختبار MTT التي بينت الفعالية العالية للمركب A3 وB1 في معالجة السرطان من خلال تأثيرهما التثبيطي والسمي القاتل في الخلايا السرطانية .

ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة تحضير مواد منشطه للسطوح توأميه جديده ذات تركيب حلقي غير متجانس وحاوي على سلاسل طرفيه مختلفة الاطوال لذرات الكاربون والفاصل  يكون صلدا او مرن حاوي على عدد من ذرات الاوكسجين او النيتروجين ومقارنتها مع المركبات المحضرة .

2-    استخدامها في المجالات الطبية لما اضهرت من فعالية عالية في تثبيط خلايا سرطان الثدي.

وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

أ.م.د ليلى جاسم عباس كلية العلوم- جامعة البصرة رئيسا.

أ.م.د ود عبد الكاظم مهدي كلية طب الأسنان – جامعة ذي قار عضوا.

م.رشا جاسم طعيمة كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا.

أ.د سماح حسين كاظم كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .

وبد دفاع الباحثة عن رسالتها والنتائج التي توصلت إليها قُبلت من قبل اعضاء اللجنة .


Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search