كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة Effect of antioxidants and extracts isolated from aquatic plants and algae on fungus and  pathogenic bacteria

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

 

بحثت أطروحة الدكتوراه في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة ذي قار تأثير مضادات الأكسدة والمستخلصات المعزولة من النباتات المائية والطحالب على الفطريات والبكتيريا المرضية .للباحثة ( زينب محسن ابراهيم كريم ) اليوم الثلاثاء المصادف ( ١٢/ ٩ / ٢٠٢٣) وعلى قاعة سمنار الكلية .

وتهدف الدراسة الى  إمكانية استخدام المركبات النشطة المنفصلة من V. sessilis و S.natans كبدائل محلية للأدوية في المستقبل بدلاً من المواد الكيميائية الموجودة في المضادات الحيوية .

وتضمنت الدراسة تم جمع 126 مسحة من مرضى السكري الذين يعانون من تقرحات القدم في مركز السكري / ذي قار خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2020. تمت زراعة جميع العينات باستخدام وسائط زراعة مختلفة. تم التعرف على العزلات البكتيرية باستخدام الفحص المجهري والاختبارات البيوكيميائية و (API-20E، API Staph) وتم التعرف على عزلات المبيضات عن طريق الفحص المجهري ووسط الاجار الكروموجينيك واختبار الأنبوب الجرثومي و API- .

واستنتجت الدراسة بأن يمتلك مستخلص الهكسان ومجموعتين منفصلتين من V.sessilis و S.natans نشاطًا مضادًا للأكسدة بواسطة DPPH مقارنة بمضادات الأكسدة (حمض الأسكوربيك) ، في حين أن تآزر المستخلصات يقلل من نشاط مضادات الأكسدة.

– جميع المستخلصات المفصولة من V.sessilis و S.natans لا تحلل الدم ، بينما يؤدي تآزرها إلى انحلال الدم.

– اختلفت التأثيرات المضادة للبكتيريا والفطريات للمستخلصات المعزولة من V. sessilis و S. natans. يحتوي مستخلص الفلافونويد من .natans S على أكبر فعالية مضادة للجراثيم ضد جميع البكتيريا المسببة للأمراض المعزولة. بينما أظهر مستخلص البولي فينول V.sessilis أقوى فعالية ضد Candida spp المعزول.

 

ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من المركبات المنفصلة والمستخلصات من V.sessilis و S.natans كبدائل علاجية محلية لأمراض أخرى مثل السرطان وكمنظم لسكر الدم ومستوى الضغط بدلاً من المركبات الكيميائية … إلخ. . والتعاون مع الجهات ذات العلاقة

– دراسات مستفيضة لمعرفة آلية عمل المركبات والمستخلصات المنفصلة من V.sessilis و S.natans قيد الدراسة كمضادات للميكروبات.

 

وبعد مناقشة اعضاء  اللجنة المناقشة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

أ.د حسين يوسف خلف    المعهد التقني – الجامعة التقنية الجنوبية   رئيسا.

أ.د حيدر راضي مالح    كلية العلوم  – جامعة ذي قار  عضوا.

 

أ.د زهير راضي عداي   كلية العلوم للتربية الصرفة – جامعة ذي قار   عضوا.

أ.م د محمد هاشم ياسر    كلية العلوم- جامعة ذي قار   عضوا.

أ.م.د رؤى جعفر خضير   كلية العلوم- جامعة ذي قار    عضوا.

أ.د أحمد شاكر عبد الجبار    كلية العلوم  – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .

أ.د الاء ناصر حسين   كلية العلوم  – جامعة ذي قار  عضوا ومشرفآ.

وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت من قبل اعضاء اللجنة  .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search