كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة Clinical Study for Some Biochemical Parameters in Patients with Chronic Kidney Diseases

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة رسائل ماجستير/الكيمياء

 

بحثت رسالة الماجستير الموسومة دراسة سريرية لبعض المعايير الكيموحيويه في المرضى المصابين بأمراض الكلى المزمنة للباحثة( ندى حسين علوان) ، في قسم الكيمياء بكلية العلوم وعلى قاعة سمنار الكلية .

إذ تهدف الدراسة للكشف عن العلاقة بين مستويات NLRP3 الالتهابي  في مصل الدم  ، أنترلوكين-18 ، بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية ، الالكتروليتات ، اليوريا ، الكرياتينين ، حمض اليوريك ، معدل الترشيح الكبيبي  ،مستويات الدهون ، سكر الدم العشوائي و سكر الدم التراكمي في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والاصحاء .

 

تضمنت الدراسة (175) عينة تم جمعها من مستشفى الناصرية التعليمي والعيادات التخصصية تحت إشراف أطباء متخصصين في محافظة ذي قار جنوب العراق ، تتراوح أعمارهم بين (30-75) سنة.  الفترة  (من 6 نوفمبر 2022 إلى 1 أبريل 2023) . تم جمع البيانات من المشاركين في الدراسة مباشرة وملؤها في استبيان معد.

تم تقسيم العينات إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: تتكون من (90) مريض (ذكور وإناث) مصابين بأمراض الكلى المزمنة (40 إناث و 50 ذكور (55٪ ذكور ، إناث 44٪)).

المجموعة الثانية: تكونت من (85) شخصاً أصحاء (40 إناث و 45 ذكور (ذكور 52٪ ، إناث 47٪))  .

 

 

ومن النتائج التي توصلت الدراسة إليه أن هناك زيادة كبيرة في تركيزات المصل لكل (NLRP3  الالتهابي , أنترلوكين-18 , بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية  , البوتاسيوم , الكلور , الفوسفات , اليوريا , الكرياتنين , حامض البوليك , الكوليسترول الكلي , الدهون الثلاثية ,البروتين الدهني منخفض الكثافة , البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً , سكر الدم العشوائي , سكر الدم التراكمي ) في جميع المرضى بالمقارنة مع الاصحاء  (P <0.05). في حين أن هناك انخفاض معنوي (P <0.05) في تراكيز مصل الدم (الصوديوم , الكالسيوم , البروتين الدهني مرتفع الكثافة , معدل الترشيح الكبيبي ) في جميع المرضى بالمقارنة مع الاصحاء .

– كشفت الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين الجسيم NLRP3 الالتهابي  ومستويات كل من (أنترلوكين-18 , بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية  , البوتاسيوم , الكلور , الفوسفات , اليوريا , الكرياتنين , حامض البوليك , الكوليسترول الكلي , الدهون الثلاثية ,البروتين الدهني منخفض الكثافة , البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً , سكر الدم العشوائي , سكر الدم التراكمي ) وعلاقة عكسية مع تراكيز (الصوديوم , الكالسيوم , البروتين الدهني مرتفع الكثافة , معدل الترشيح الكبيبي ) في مرضى الكلى المزمنة.

ومن الوصايا التي توصلت إليها  دراسة وراثية للجسيم الالتهابي NLRP3 في مرضى الكلى المزمنة .

– دراسة عينة كبيرة للربط بين مستوى NLRP3 الالتهابي مع مؤشر كتلة الجسم ومرضى غسيل الكلى .

–  متابعة مرضى الكلى المزمن بمزيد من التحليل لدور المعايير ومستوى تباينها مع تطور هذه الأمراض وفيما يتعلق بالعلاج .

– دراسة تأثير العمر والجنس وشدة الأمراض على مستويات   NLRP3الالتهابي في مرض الكلى المزمن .

وبعد مناقشة اعضاء اللجنة المناقشة الباحثة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

 

أ.د رائد معلك حنون     كلية العلوم- جامعة ذي قار  رئيسآ.

أ.م.د  علياء ماجد منادي   كلية العلوم  – جامعة ذي قار  عضوا.

ا.م.د إسراء قصي فالح    كلية العلوم  – جامعة  ميسان    عضوا  .

أ.م.د هديل رشيد فرج    كلية العلوم  – جامعة ذي قار  عضوا ومشرفا.

وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها والنتائج التي توصلت الدراسة إليه قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search