تدريسية من كلية العلوم جامعة ذي قار تحصل على براءة اختراع

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

حصل فريق بحثي على براءة اختراع مشتركة بين م.د هدى ماجد حسن من جامعة ذي قار كلية العلوم ، ا.د بسمة عباس عبد المجيد من جامعة بغداد كلية الهندسة – هندسة بتروكيمياوية ،، م .ر.م خضير كاظم رحيمة وزارة النفط من شركة مصافي الجنوب. ، من وزارة التخطيط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، والموسومة (تحضير ودراسة الخواص الثرموفيزيائية للأيونانوفلود المحضر من أثيل مثيل اميدازوليوم تترافلوروبوريت [EMIM][BF4] مع  MWCNT ).

وتهدف البراءة الى تحضير ايونانوفلود مستقر دون استخدام مادة مشتتة وقياس ثباتية السوائل المحضرة  والخصائص الثرموفيزيائية للسائل الايوني والايونانوفلود المحضرين.

وتضمنت البراءة تحضير ايونانوفلود مستقر دون استخدام مادة مشتتة باستخدام تقنية المرحلتين عن طريق تشتيت الأنابيب النانوية الكربونية المتعددة الجدران (MWCNTs) في سائل أيوني (ملح منصهر) محب للماء والمتمثل ﺑ   [EMIM][BF4]وبتركيزين 0.5 و 1٪ بالوزن. وقياس الخصائص الثرموفيزيائية للسائل الايوني والايونانوفلود المحضرين.

واستنتجت البراءة ثباتية واستقرارية ممتازة للسوائل المحضرة دون استخدام مادة مشتتة في التحضير. اضافة الى توفيرها خصائص فيزيائية حرارية جيدة ، مما يجعلها ملائمة لاستخدامها كوسط تبريد في المبادلات الحرارية للأجهزة الالكترونية الدقيقة وفي محطات الطاقة الشمسية.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search