كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراة الموسومة Microbial causes and salivary trace elements related to dental caries patients in Thi-Qar Governorate

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم المصادف(15 / 8 / 2023) أطروحة الدكتوراة للباحث (عماد الدين حاتم عبد محمد ) والموسومة(المسببات الجرثومية والعناصر النزرة اللعابية المرتبطة الموجودة في مرضى تسوس الاسنان في محافظة ذي قار) ، وعلى قاعة سمنار الكلية.
أذ تهدف الدراسة الى عزل وتشخيص 233 عزلة بكتيرية وكانت بكتريا كانت S. mutans هي الأكثر انتشارًا يليها E. faecalis اضافة الى وجود انواع مختلفة من الكانديدا التي تم تشخيصها ،وتم عزل وتشخيص انواع اخرى تعتبر عزل اولي عالميا ومحليا من مرضى التسوس وتم تسجيلها في بنك الجينات العالمي وتم تشخيص انواع بكتيرية جديدة تنمو في التجويف الفموي للأشخاص للغير مصابين والتي يمكن ان يكون لها دور ايجابي في منع حدوث التسوس .
إذ وجد اختلاف في تراكيز العناصر النزرة في لعاب المصابين بالمقارنة مع غير المصابين وقد ربطت هذه الدراسة بين اختلاف هذه التراكيز وبين المسببات الجرثومية التي تسبب التسوس .
تضمنت الدراسة التي أجريت في الفترة من يوليو 2021 إلى ديسمبر 2022 في المركز التخصصي لطب الأسنان- الشامية في محافظة ذي قار ، هو عزل تشخيص الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تسبب تسوس الأسنان لدى المرضى ،وتم استخدام استبيان قياسي عند جمع البيانات إذ شارك في الدراسة 100 مريض تتراوح أعمارهم من 4 إلى 65 بالإضافة الى 11 فردًا لا يعانون من تسوس الأسنان كعنصر تحكم. تم قياس تركيز العناصر مثل الزنك والنحاس والرصاص والصوديوم والبوتاسيوم في عينات اللعاب لكلا المجموعتين ، واستخدام احدث التقنيات العلمية للتشخيص .
واوصت الدراسة بإجراء بحوث عن المسببات الجرثومية التي تم عزلها للمرة الاولى عند مرضى تسوس الاسنان لمعرفة دورها في هذا المرض اضافة الى ماممكن ان تسببه من امراض اخرى .
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة المناقشة المكونة من الأساتذة المحترمين:-
أ.د ليث عبد الحسن محمد كلية العلوم – جامعة المثنى رئيسآ.
أ.د ضياء عبد عودة كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا.
أ.د سناء طالب جواد كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا .
ا.م.د احمد خصاف عطية كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا .

أ.م.د محمد هاشم ياسر كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .
أ.م.د أفراح عبد مكطوف كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .
وبعد دفاع الباحث عن أطروحته والنتائج التي توصلت إليها الدراسة تم قبولها متمنين له بذل المزيد من العطاء العلمي خدمة للصالح العام والمجتمع.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search