الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار/دور التغذية في تحسين سلوك اطفال التوحد

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, ارشيف النشاطات, الاخبار

الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد دكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث والذي يضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية التاسعة عشر الموسومة:
دور التغذية في تحسين سلوك اطفال التوحد
، يوم الاحد المصادف 24/ 4/ 2022 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC
ID: 20colsci22
والتي ألقاها الاستاذ الدكتور ميرفت ابراهيم فودة استاذ في المركز القومي للبحوث | جمهورية مصر العربية حيث تطرقت في محاضرتها القيمة في الحديث عن التوحد هو نوع من الاضطرابات التطورية النمائية والتي تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، حيث ينتج هذا الاضطراب عن خلل في الجهاز العصبي يؤثر بدوره في وظائف المخ، وبالتالي يؤثر في مختلف نواحي النمو فيؤدي إلى قصور في عمليات الاتصال (سواء كان لفظياً أم غير لفظي) والتعلم والتفاعل الاجتماعي .
وعن دور الجلوتين والكازيين في مرض التوحد والذي يفيض من أشباه المورفينات، التي يحتمل أنها مشتقة من الهضم غير الكامل للجلوتين الغذائي و/أو الكازيين . أن التغيرات غير الطبيعية في الهضم مثل ارتجاع المريء، ونقص إنزيم هضم المواد الكربوهيدراتية في الأمعاء، قد تشرح جزئياً الغضب المفاجئ والسلوك العدواني أو الاستيقاظ ليلاً والذي يمر به العديد من الأطفال المصابين بالتوحد . ويقترح البحث أيضا أن يجرب الآباء والأمهات نظام التدخل الغذائي الخالي من الجلوتين والكازيين كوسيلة من وسائل العلاج من التوحد . وهذا يعني أن الهيئة الطبية قد اعترفت فعلاً بوجود دور للتدخل الغذائي في علاج هذا المرض .حيث أن الامتناع عن الجلوتين والكازيين يؤدي إلى التقليل من السلوكيات التوحدية، ويزيد مهارات التواصل الاجتماعي، وفي الوقت نفسه فإن كسر النظام الغذائي يؤدي بالتالي إلى عودة الأعراض مرة أخرى .
وقد جاءت توصيات هذه الندوة :-
1- توعيه مستمرة للأمهات والاباء لضرورة متابعة الاطفال وملاحظة اعراض التوحد من سن سنتان ويمكن استخدام التواصل الاجتماعي او عن طريق محاضرات توعيه في مراكز صحة الاطفال
2- توعيه الاسرة بالأغذية المفيدة للأطفال التوحد وتجنب الاغذية الضارة لحالتهم الصحية مثل الجلوتين و الكازين
3- زيادة اعداد العيادات الصحية المتخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عامة و بأطفال التوحد بصفة خاصة
4- العمل على استخدام وانتشار وسائل وتحاليل بسيطة للكشف المبكر عن مرض التوحد
وفي نهاية الندوة طرح السادة الحضور العديد من الاسئلة المهمة واختتمت الندوة بكلمات الشكر والتقدير والامتنان لكل من المحاضر و من شارك وأبدى اسئلته القيمة.

انتهى…

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search