الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار/الحمى النزفية الفيروسية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, ارشيف النشاطات, الاخبار

الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد دكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث والذي يضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية السابعة و العشرون الموسومة:
الحمى النزفية الفيروسية
يوم الجمعة المصادف 6/ 5/ 2022 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC , ID: 20colsci22
والتي ألقاها الاستاذ الدكتور نجم عباس جبر العوادي تدريسي في كلية الصيدلة | جامعة ذي قار حيث تطرق في محاضرته القيمة في الحديث عن حالات الحُمَّى النَّزفية التي يمكن أن تنجم عن العدوى بالكثير من أنواع الفيروسات المختلفة ووفقًا لنوع الفيروس، يمكن أن تنتشر حالات العدوى هذه من خلال لمس الجلد أو سوائل جسم المريض المصاب بالعدوى أو لمس براز أو بول القوارض المُصابة بالعدوى أو من خلال لسع الحشرات أو عند تناول الطعام المُلوَّث. قد تنطوي الأعراض على الحمى وأوجاع الجسم والعضلات والصداع والقيء، فضلاً عن النَّزف من الفم أو الأنف أو الأعضاء الداخلية. يمكن لعدة مجموعات من الفيروسات أن تتسبَّبَ في حدوث حُمَّى وأعراضٍ أخرى متزامنة مع حدوث نزفٍ شديد (حُمَّى نزفيَّة). الفيروسات التي ترتبط بالحمى النزفية غالبًا هي: الفيروسات الخيطيَّة Filoviruses، والفيروسات الرَّمليَّة Arenaviruses، ، لأن الفيروسات تؤدي إلى حدوث تسرُّبٍ من الأوعية الدَّمويَّة. تؤدي حالات العدوى هذه إلى الوفاة على الأغلب.. وتكون بعضُ هذه الفيروسات موجودة بشكلٍ طبيعي عند الحيوانات. وينتشر بعضها من خلال لسعة القراد أو البعوض.
وقد جاءت توصيات هذه الندوة :-
1. البدء بحملات التثقيف والتوعية الجماهيرية من قبل المختصين من خلال الندوات او الاعلام والاجتماعات للتعريف بالمرض ومسبباته وطرق انتقاله وطرق السيطرة عليه والتخلص منه.
2. القضاء على الحشرات والبعوض والقوارض ومكافحتها بالمبيدات الخاصة بهذا الغرض وتنظيف بيوت حظائر الحيوانات والبيوت التي تتواجد بها الحيوانات.
3. تنظيف وغسل الحيوانات بالمبيدات الحشرية مثلا مركبات الفسفور العضوية قادرة على قتل القراد والحشرات المتطفلة على الحيوانات والتي تنقل المرض للإنسان.
4. مراقبة عمليات الجزر التي يجب ان تكون في اماكنها المخصصة وتحت اشراف الطبيب البيطري كذلك منع وتحديد انقال الحيوانات بين المدن عند حدوث انتشار الاصابات بالحمى الفيروسية.
5. معالجة وتنظيف البيوت من القوارض (الفئران والجرذان) والسعي لمنع دخول الحشرات والبعوض للمنازل ومكافحتها.
6. اجراء عملية التطعيم للأعمار الحساسة للإصابة باللقاحات المتوفرة وخاصة لقاح الحمى الصفراء ان توفرت.
7. التخلص من النفايات وابعادها في حاويات محكمة بعيدا عن البيوت ولمسافات كافية.
8. توفير العلاجات الكافية التي بدورها تقلل من خطورة المرض وتخفف من وطأة الاعراض السريرية لإنقاذ المرضى بتجنب حصول مضاعفات اخرى.
9. مراقبة ومنع اللحوم المستوردة من خارج العراق والتأكد من خلو بلد المنشأ من أي اصابات بالحمى النزفية .
10. انشاء بنك دم لخزن المعلومات السيرولوجية لكافة المسببات المرضية سواء أ كانت فيروسية او بكتيرية.
وفي نهاية الندوة طرح السادة الحضور العديد من الاسئلة المهمة واختتمت الندوة بكلمات الشكر والتقدير والامتنان لكل من المحاضر و من شارك وأبدى اسئلته القيمة.
انتهى…

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search