مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير ( اسراء علي عباس) عن رسالتها الموسومة:
Preparation and spectroscopic study of new complexes of some transition metal elements with β-ketoimine ligands

( تحضير ودراسة طيفية لمعقدات جديدة لبعض العناصر الانتقالية مع ليكاندات بيتا كيتو ايمينية)

تهدف الدراسة الى تحضير ليكاندات جديدة لمركبات بيتا كيتو ايمينية من تفاعل قواعد شف مركب بيتا ثنائي كيتون مع الاورثو والبارا هيدروكسي انيلين وتحضير معقدات لهذه الليكاندات بتفاعلها مع بعض العناصر الانتقالية النيكل (II), النحاس(II) ,الفندايل (IV), اليورانيل(VI). و تشخيص المركبات المحضرة ومعقداتها بواسطة تقنيات التحليل الدقيق للعناصروطيف الاشعة تحت الحمراء واطياف الرنين النووي المغناطيسي وطيف الكتلة وطيف الاشعة المرئية – فوق البنفسجية. وتحديد النسب المولية للاضافة ومعرفة مدى انطباق هذه المعقدات مع قانون بير وكذلك رسم المنحنيات المعايرة لكل معقد وتحديد قيم التراكيز التي تطاوع قانون بير – لامبرت . و دراسة استقرارية المعقدات مع الزمن باستخدام الاشعة المرئية – فوق البنفسجية . ودراسة تأثير الدالة الحامضية على الليكاندات والمعقدات المحضرة.
و قد استنتجت الدراسة بتحضير وتشخيص عدد من ليكاندات بيتا كيتو ايمينية واجراء دراسة طيفية لها و تم تعقيد الليكاندات( (L1, L2 المحضرة في الفقرة الاولى مع بعض ايونات العناصر الانتقالية مثل النيكل (II), النحاس (II), الفندايل (IV), واليورانيل (VI). وتم دراسة وتشخيص المعقدات بواسطة طيف الاشعة المرئية – فوق البنفسجية حيث بأمكان تقديرها عند تركيز (L-1 mol. -410×1). و اظهرت الدراسة الطيفية ان افضل (PH) لدراسة هذه المعقدات هو .PH=9 و اظهرت هذه الدراسة ان نسبة هذه الليكاندات الى الايون الفلزي هي (2) الليكاند و(1) من الايون الفلزي لجميع الليكاندات المحضرة بطريقة النسب المولية. و الوقت اللازم لبقاء المعقدات ثابتة هو (48 ساعة).

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د ساهر عبد الرضا علي – كلية العلوم – جامعة ذي قار – رئيسا
أ. د مؤيد يوسف كاظم – كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعة البصرة- عضوا
أ. حيدر عباس مهدي – كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا
أ.م.د محمد عبد الرضا عطوف– كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا و مشرفا

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search