مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير ( علي صالح سعود) عن رسالته الموسومة:
(Recycling of Used Oil Lubricant by Using Chemical and Physical Methods)

( إعادة تدوير زيوت التزييت المستعملة باستخدام الطرق الكيميائية والفيزيائية )
هدفت الدراسة الى إعادة تدوير نفايات زيوت التشحيم عن طريق التقطير الفراغي متبوعًا بمعالجتها بالطين المعدل وتقليل التلوث البيئي الناتج عن إلقاء نفايات الزيوت في الماء والتربة ومعالجة الحمأة الزيتية وتحويلها إلى مادة مهمة يمكن استخدامها في دهان وتعبيد الطرق و دراسة خصائص الزيت المستعمل قبل وبعد المعالجة.
استنتجت الدراسة بان معالجة الطين الحمضي هي عملية يمكن أن تزيل بشكل فعال الملوثات من زيت التشحيم المستخدم .النفط المستعاد له جودة مماثلة للزيت الطازج ، مما يشير إلى إمكانية إعادة استخدامه وعملية الامتزاز بطرق فيزيائية وكيميائية مختلفة لإزالة الكبريت من ينتج عن الزيت المستخدم باستخدام البنتونايت المتاح محليًا انخفاض كبير في نسبة الكبريت ، والتي وصلت إلى 94.75٪ ، وكان توصيف بقايا الحمأة الزيتية بعد المعالجة مماثلاً للإسفلت الذي تنتجه المصافي.

وقد اوصت الرسالة بدراسة المواد المضافة المختلفة وصياغتها لإعطاء الزيت المعاد تدويره خصائص متطابقة مع خصائص الزيت الطازج أو تقديم منتج مرغوب فيه. أثناء التجارب ، يجب تطبيق معدات السلامة المناسبة بشكل صارم ، مثل نظارات وقفازات السلامة ، من أجل تجنب التهيج المحتمل للعين والجلد ونظام التنفس دراسة جدوى اقتصادية لمختلف التقنيات المستخدمة في إعادة تدوير الزيت

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. ساهر عبد الرضا علي- كلية العلوم – جامعة ذي قار – رئيسا
أ.د. مؤيد نعيم خلف – كلية العلوم – جامعة البصرة – عضوا
م.د. ساميه مزهر مرداس – كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا
أ.م.د. علي عبد الخبير علي – مركز ابحاث الاهوار– جامعة ذي قار – عضوا و مشرفا

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search