مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار بتاريخ 24-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير ) نوري صباح محمد ( عن رسالته الموسومة:

(Biochemical Comparative Study of the Prognostic role of Interleukin-10 and Some Inflammatory Factors in Diabetic Foot Syndrome)

) دراسة مقارنة بيوكيمائية للدور التنبؤي للانترلوكين- 10 وبعض العوامل الالتهابيه في متلازمة القدم السكرية (

هدفت الرسالة الى التحقيق في الدور التشخيصي والإنذاري للإنترلوكين 10 في متلازمة القدم السكرية باستخدام منحنى ROC وتقييم بعض العوامل الالتهابية (ESR ، CRP ، hsCRP) في متلازمة القدم السكرية وإلقاء الضوء على الارتباطات المحتملة بين IL-10 و كل واحد من المعلمات المدروسة. حيث ان داء السكري من النوع 2 ، المعروف سابقًا باسم سكري البالغين ، هو شكل من أشكال مرض السكري يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين ونقص الأنسولين النسبي. يسبب العديد من المضاعفات طويلة الأمد مثل اعتلال الكلية واعتلال الشبكية والاعتلال العصبي. صممت هذه الدراسة للتحقيق في الدور التشخيصي والإنذاري لبعض العوامل الالتهابية (IL-10 ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR)) والبروتين التفاعلي (CRP والبروتين التفاعلي C عالي الحساسية (hs-CRP) للنوع 2 مرضى السكري ذوي الصلة بمتلازمة القدم السكرية. اشتملت الدراسة على (100) من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين (35-60) سنة ، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: (25) مريض مصاب بمتلازمة القدم السكرية ، ومجموعة السكري التي ضمت (25) مريض بالسكري من النوع الثاني. دون أي مضاعفات ، وضمت مجموعة الاعتلال العصبي التي ضمت (25) مريضًا يعانون من اعتلال الأعصاب السكري وكذلك المجموعة الأخيرة هي المجموعة الضابطة أيضًا (25) شخصًا يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة. ظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة زيادة ذات دلالة إحصائية في مستويات الجلوكوز في الدم الصائم ونسبة HbA1c في جميع مجموعات المرضى مقارنة مع مجموعة التحكم. علاوة على ذلك ، كانت هناك زيادة معنوية في مستويات (IL-10 ، ESR ، CRP ، hs-CRP ، HbA1C) في جميع مجموعات المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة (P <0.05). علاوة على ذلك ، أظهرت النتائج أيضًا زيادة معنوية في تركيز (IL-10 ، CRP ، hs-CRP ، HbA1C ، ESR) في مرضى القدم السكرية مقارنة بمجموعة الاعتلال العصبي السكري (P <0.05). كما أظهرت الدراسة زيادة معنوية في تركيز (IL-10، CRP، hs-CRP، HbA1C، ESR) مقارنة مع مرضى السكري (P <0.05). ولوحظ أيضا أن هناك تأثيرا إيجابيا بالنسبة للجنس الأنثوي ، ،وكذلك زيادة منسب كتلة الجسم (BMI) على المقاييس المدروسة. وجدت الدراسة أيضًا ارتباطًا إيجابيًا بين IL-10 وكل من (FBG ، CRP ، hs-CRP ، HbA1C ، ESR) في مجموعات المرض. وصلنا إلى استنتاج أن ارتفاع IL-10 له دور رئيسي في التنبؤ بمتلازمة القدم السكرية.
أظهرت نتائج منحنى خاصية تشغيل المستقبل (ROC) الترتيب التالي الذي أظهر القدرة التفاضلية بين المرضى والضوابط الصحية للمتغيرات التي تمت دراستها في هذا البحث ، FBG (0.712) ، HbA1c (0.661) ، IL-10 (0.698) ، ESR ( 0.512) ، CRP (0.517) ، HS-CRP (0.511).) وقد خلصت الدراسة بإعتبار الارتفاع في العوامل الالتهابية المدروسة (ESR و CRP و hsCRP) مؤشر إنذار مبكر للاعتلال العصبي السكري ثم متلازمة القدم السكرية. يمكن اعتبار المستويات العالية من الإنترلوكين -10 إشارة على ظهور متلازمة القدم السكرية
وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ. د. هند مزهر موسى جامعة ذي قار/كلية العلوم رئيسا
2. أ. م .د. اميرة مريبي زرزور الجامعه التقنيه الوسطى/المعهد التقني/الكوت عضوا
3. أ. م .د مهند عبد الرضا عكموش الشريفي جامعة ذي قار/كلية الطب عضوا
4. أ. د. رائد معلك حنون الصالح جامعة ذي قار/كلية العلوم عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search