مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار بتاريخ 24-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير ) ميسم عبد الحسن عبد محمد ( عن رسالتها الموسومة:

(Antifungal, antioxidant and cytotoxicity activity of some active chemical compounds isolated from Iraqi medicinal plants)

) الفعالية المضادة للفطريات , مضادات الاكسدة وسمية بعض المركبات الفعالة المعزولة من النباتات الطبية العراقية (

تهدف الدراسة الى تحضير المستخلصات العامة الساخنة المائية ، المائية الباردة ، الكحول الساخن ، الكحول البارد ، ثنائي كلورو ميثان ، أسيتات الإيثيل ، والهكسان عكس كل من نباتات Salicornia europaea و Opuntia ficus-indica ، وعزل الفينولات ، ومركبات الفلافونويد من كلا النباتين ومقاسة في جميع المستخلصات النباتية قيد الدراسة ، تحديد بعض المركبات الكيميائية من المستخلصات المحضرة لكلا النباتين قيد الدراسة بتقنية GC-Mass ، تقدير النشاط المضاد للأكسدة لنباتات Salicornia europaea ، Opuntia ficus-indica بواسطة DPPH وتقليل أيون الحديديك ، تقدير النشاط المضاد للفطريات ضد Candida albicans و Candida parapsilosis عزل جلد الإنسان ودراسة النشاط التآزري لمستخلصات مخاليط كل من الفينولات Salicornia europaea و Opuntia ficus-indica و flavonoids المركبات المعزولة. في هذهالدراسة تم استخدام نوعين من النباتات الطبية العراقية. Salicornia europaea و Opuntia ficus-indica لفحص النشاط البيولوجي لمستخلصاتهما العامة وبعض المركبات الكيميائية الفعالة. كما تم دراسة التأثير التآزري لمزيج مستخلصات النباتات مع أنشطة مضادات الأكسدة ومضادات الفطريات.
تم تحضير المستخلصات العامة لنبتين: مائي ساخن ، مائي بارد ، كحولي ساخن ، كحولي بارد ، ثنائي كلورو ميثان ، أسيتات إيثيل وهكسان ، بالإضافة إلى عائلات الفينولات والفلافونويد الكيميائية. تم إجراء الاختبارات النوعية الأولية لجميع المستخلصات التي تم تحضيرها في الدراسة من تحديد التحليل الكمي للفينولات والفلافونويدات. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أعلى نسبة من الفينولات والفلافونويد في المستخلص المائي الساخن لنبات الساليكورنيا الأوروبية (89.90 مجم / مل) على التوالي. بينما تم عزل أعلى إنتاجية للفينول والفلافونويد من Opuntia ficus-indica في المستخلص المائي الساخن (87 ، 93 مجم / مل) على التوالي.
تم تحديد بعض المركبات الكيميائية الفعالة لجميع المستخلصات لجميع النباتات التي كانت تحت الدراسة بواسطة GC-Mass. تم تقييم النشاط المضاد للأكسدة لجميع المستخلصات عن طريق تثبيط نشاط DPPH الجذري وتقليل أيون الحديديك. سجلت النتائج أن مركبات الفلافونويد لديها أعلى قدرة إزاحة مع DPPH (95.33٪) بتركيز (80 مجم / مل) للساليكورنيا الأوروبية. بينما في Opuntia ficus-indica كانت مركبات الفلافونويد (95.29٪) عند (80 مجم / مل). سجل التأثير التآزري لخلائط مستخلصات النباتات أعلى قدرة تثبيط تآزري DPPH في المستخلص المائي الساخن (80٪) بتركيز (80 مجم / مل) ، (97.٪) مركبات الفلافونويد. كما أظهرت النتائج أن أعلى قيمة كانت للمستخلص المائي الساخن (96.00٪) بتركيز (80 مجم / مل) في اختزال أيونات الحديد ، وأظهر الفينول انخفاض النشاط الاختزالي لأيونات الحديديك (91.14٪) عند (80 مجم / مل) في Salicornia europaea. مصنع .
بينما في Opuntia ficus-indica في المستخلص المائي الساخن كان (96.28٪) عند (80 مجم / مل) ، بينما أظهر التأثير التآزري أعلى فعالية لتخفيض أيونات الحديديك في المستخلصات المائية الساخنة (95.85٪) عند (80 مجم / مل) ونشاط تآزري. الفينولات والفلافونيدات (92.28٪ ، 96.57٪) على التوالي بتركيز 80 مجم / مل. أظهرت النتائج أن مركبات الفلافونويد المعزولة من Salicornia europaea لها أعلى نشاط تثبيط لفطريات Candia albicans. كان التثبيط (15 مم) بتركيز (100 مجم / مل) وللفطريات الشلل (18 مم.)
كان الفينول ضد الفطريات البيضاء (14 مم) عند (100 مجم / مل) وضد الفطريات المتضخمة (18 مم) عند (100 مجم / مل). بينما أظهرت الفينولات المعزولة من نبات اللبخ أنديكا أعلى قيمة للتثبيط ضد الفطريات كانت النسبة المئوية لتثبيط المبيضات البيضاء (19 مم) عند (100 مجم / مل) مقابل داء المبيضات بارابسيلوز (17 مم) المبيضات البيضاء الفينول (12 مم) و Candida Parapsilosis (16 ملم) بتركيز (100 ملغ / مل).

أظهر النشاط التآزري لمزيج الفينولات والفلافونويدات أن مركبات الفلافونويد أعطت أعلى قيمة للفعالية المثبطة ضد الفطريات ، كما أظهرت نتائج التأثير السام للخلايا لمستخلصات Salicornia europaea و Opuntia ficus-indica عدم وجود تأثير سام على انحلال الدم في خلايا الدم الحمراء. خلصت الدراسة إلى أن كلا النباتين قيد الدراسة يمكن أن يكونا مصدرًا للمركبات الكيميائية الفعالة لاستخدامها كمضادات للأكسدة وعلاج الفطريات المسببة للأمراض.
و قد اوصت الرسالة بعزل المركبات الأخرى ، العائلات من نباتين Salicornia europaea ، Opuntia ficus-indica ، مثل القلويات والجليكوزيدات والعفص ودراسة تأثيرها المضاد للأكسدة والفطريات ، وتحديد المركبات الكيميائية المعزولة من نباتين Salicornia europaea و Opuntia ficus- إنديكا بواسطة كروماتوغرافيا ، H NMR ، C13 NMR و IR ، دراسة سمومية لمزيج من المركبات المعزولة لكل من نباتات Salicornia europaea و Opuntia ficus-indica ، والتحقيق في التأثير المضاد لارتفاع السكر في الدم وفرط شحميات الدم للمستخلصات والمركبات النشطة المعزولة من كلا النباتين.

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. أ. م. د. علياء ماجد منادي / كلية العلوم– جامعة ذي قار / رئيساً
2. أ. م. د. بشرى عبد المحسن عبد العزيز / كلية العلوم- جامعة البصرة / عضواً
3. أ. م. د. هديل رشيد فرج / كلية العلوم – جامعة ذي قار / عضواً
4. أ. م.د. جمال حربي حسين / كلية العلوم – جامعة ذي قار / عضواً و مشرفاً

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search