مناقشة رسالة ماجستير في قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم  في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس وتدريسي قسم التحيلات المرضية مناقشة علمية لطالبة الماجستير (رنا وارد مايع ) عن رسالتها الموسومة:

      (Analysis of some cytokines in patients infected with hepatitis B and C viruses)

  تقييم فعالية بعض السيتوكينات في مرضى التهاب الكبد الفايروسي بي و سي

تهدف الدراسة الى تقييم مستوى IL-4 و IL-10 و IL-18 في مرضى التهاب الكبد B أو C ثم تقارن النتيجة مع مجموعة التحكم. التهاب الكبد هو حالة مرضية تتميز بوجود الخلايا الالتهابية في أنسجة الكبد وقد تكون ذاتية الشفاء أو تتطور إلى التهاب الكبد المزمن. يمكن أن يحدث الالتهاب الكبدي نتيجة للعديد من الأسباب ، وأكثرها شيوعًا هي العدوى الفيروسية. يعد فيروس التهاب الكبد بي وفيروس التهاب الكبد سي من الأسباب الرئيسية لألتهاب الكبد المزمن الذي يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد وسرطان الخلايا الكبدية. نظرًا لأن هذه الفيروسات لا تسبب اعتلالًا خلويًا بشكل مباشر، فإن الأستجابة المناعية التي يتم إجراؤها بشكل أساسي بواسطة السيتوكينات قد تلعب دورًا مهمًا في التسبب في الأمراضية الناتجة عن  الأصابة بهذه الفيروسات. 

استنتجت هذه الدراسة الى ان الاصابة بفيروس التهاب الكبد بي تكون بشكل كبير ضمن نطاق عمري محدد (اقل من 30 الى 40 سنة) بينما الإصابة بفيروس التهاب الكبد سي تكون  في جميع الفئات العمرية. يمكن استخدام وظائف الكبد كمؤشرات تشخيص مختبري للكشف عن الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي. لا يمكن استخدام  IL-4  و IL-10 و IL-18 في تشخيص التهاب الكبد الفيروسي لأنها تتأثر بعوامل مختلفة ولكن يمكن استخدامها للتنبؤ بمرحلة تقدم التهاب الكبد بسبب تأثيرها على أمراضية و تطور المرض في التهاب الكبد الوبائي بي و سي

و قد اوصت الرسالة بإجراء دراسة استباقية لتقدير تأثير السيتوكينات على تطور التهاب الكبد الوبائي. قد يكون للتغييرات الجينية لتعدد الأشكال تأثير على وظيفة السيتوكينات ، لذلك يفضل دراسة تغيرات تعدد الأشكال هذه ومقارنتها بالمعيار. و دراسة المناعة بوساطة الخلية وتقييم مستوى بعض الخلايا المناعية مثل NK ، الخلية التائية السامة للخلايا و CD4 + الخلايا التائية في مرضى التهاب الكبد.

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علوم التحليلات المرضية و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1.  أ.د.   حيدر فيصل  غازي               جامعة النهرين   / كلية الطب              رئيسا

2.  أ.م.د. احمد  خصاف عطية              جامعة ذي قار  /  كلية العلوم          عضوا 

3.  أ.م.د.  مرتضى حافظ حسين              جامعة ذي قار  / كلية العلوم          عضوا 

4.  أ.د. احمد  حسن  محمد                   جامعة ذي قار      / كلية العلوم        عضوا و مشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search