مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار بتاريخ 17-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير ) رؤى حسن ناصر ( عن رسالتها الموسومة:

(Study of Homocysteine Levels and Some Biochemical parameters in Pregnant Women in Thi-Qar Governorate)

) دراسة مستويات الهوموسستين وبعض المعايير الكيموحيوية لدى النساء الحوامل في محافظة ذي قار (

تهدف الدراسة الى التحقيق في العلاقة بين ارتفاع مستويات الهوموسيستين ومستويات العناصر النزرة (السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم والفيريتين) ومضادات الأكسدة (الألبومين والسيرولوبلازمين) والفيتامينات (B12, C) والدهون في مصل النساء الحوامل مع تسمم الحمل وخطر الولادة المبكرة. اشتملت الدراسة على (130) امرأة ، اربع مجاميع، مجموعة من (30) امرأة تتمتع بحمل صحي ، (30) امرأة غير حامل, (35) امرأة تعانين من تسمم الحمل و (35) امرأة معرضة لخطر الولادة المبكرة. النتائج اظهرت زيادة معنوية في مستوى الهوموسيستين في تسمم الحمل والولادة المبكرة مقارنة بالمجموعات السليمة (غير الحوامل ، الحمل الصحي). أظهرت النتائج ايضا وجود انخفاض كبير في المغنيسيوم ، النحاس و Se في جميع مجموعات المرضى في تسمم الحمل و الولادة المبكر, بينما تظهر النتائج وجود زيادة ملحوظة في الفيريتين في جميع مجموعات المرضى في تسمم الحمل والولادة المبكرة ، حيث وجد أن هناك علاقة سلبية بين الهوموسيستين وكل من السيلينيوم والمغنيسيوم والنحاس ، ووجود ارتباط إيجابي بين الهوموسيستين والفيريتين. كما أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستوى مضادات الاكسدة الالبومين والسيرولوبلازمين، كما أظهرت النتائج انخفاضًا في الفيتامينات B12 و C في تسمم الحمل ومجموعات المخاض قبل الأوان . أظهرت الدهون زيادة كبيرة في كل من LDL و TG و TC و VLDL وانخفاض في HDL في مجموعات الدراسة. كانت هناك زيادة معنوية في مالونديالديهيد في تسمم الحمل والولادة المبكرة. وقد استنتجت الدراسة إلى أن مستوى الهوموسيستين في الدم كان أعلى في مجاميع مقدمات الارتعاج والولادة قبل الأوان مقارنة بمجموعات الضبط ، وخلصت النتائج أيضًا إلى أن الهوموسيستين مرتبط بمستوى أعلى من الفيريتين ، MDA ، الدهون، ومرتبط بمستوى منخفض من السيلينيوم ، Mg ، Cu ،HDL, ألبومين ، سيرولوبلازمين ، فيتامين ب 12 ، فيتامين C.
و قد اوصت الرسالة بإجراء اختبار مستوى الهوموسيستين كمؤشر حيوي مع مضاعفات الحمل ودراسة مقارنة بين ارتفاع مستوى الهوموسيستين مع عوامل أخرى مثل الزنك والفيتامينات D و E أيضًا إجراء نفس الدراسة حول مشاكل الحمل الأخرى مثل سكري الحمل وقياس الهرمونات الجنسية بالتزامن مع دراسة مماثلة ، وهرمون الغدة الجار درقية.
وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ.م.د. لميس ماجد حميد جامعة ذي قار / كلية الطب رئيسآ
2. أ.م.د. فاطمة صيوان صباح جامعة البصرة / كلية العلوم عضواٌ
3. أ.م.د. هديل رشيد فرج جامعة ذي قار / كلية العلوم عضوا
4. أ.م.د. جمال حربي حسين جامعة ذي قار / كلية العلوم عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search