مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار بتاريخ 22-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير ) فاتن خضير صالح فارس ( عن رسالتها الموسومة:

(Study of Some Biochemical Changes in Seropositive for Helicobacter Pylori in Thi-Qar province)

) دراسة بعض التغيرات الكيموحياتية في المصل لجرثومة الملوية البوابية في محافظة ذي قار (

تهدف الدراسة إلى توفير معلومات عن أحد الأمراض التي تسببها الملوية البوابية ) والتي تستوطن معدة نصف سكان العالم على الأقل وهي مكون رئيسي في الميكروبات البشرية. عادة ما يتم اكتساب العدوى في وقت مبكر من الحياة ، وعندما تُترك دون علاج ، فإنها تستمر طوال حياة المضيف. على مدى العقود القليلة الماضية ، هناك قدر كبير من البيانات الوبائية والسريرية المتعلقة بالارتباطات بالأمراض الجهازية غير المعدية وعدوى الملوية البوابية ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطر الخاصة بها.) ، وهو تصلب الشرايين ، من خلال الأهداف ؛ تقييم ملف الدهون في الأشخاص المصابين وتقييم حال الدهون في هؤلاء المرضى أيضًا ، التحقيق في الحالة الالتهابية عن طريق قياس البروتين التفاعلي C عالي الحساسية في الأشخاص المصابين بالإضافة إلى إلقاء الضوء على العلاقة المحتملة بين كل من IgA و IgG ، وكل من المعلمات المدروسة المذكورة. أظهرت نتائج الدراسة زيادة معنوية في الدهون الثلاثية والكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدا VLDL ومؤشرعامل التصلب AI في مجموعة المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة ، بينما انخفض البروتين الدهني عالي الكثافة HDL بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة. علاوة على ذلك ، زادت مستويات كل من hs-CRP و MDA بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى مقارنة بالسيطرة. لم تكن IgG,H.Pylori IgA ذات أهمية بالنسبة لاختلاف الفئات العمرية. تمت زيادة كل من TC و TG و LDL و VLDL بشكل ملحوظ في الفئة العمرية للمرضى (46-60) مقارنة مع الفئة العمرية للمرضى (30-45) حيث لم يتأثر HDL بزيادة العمر. لم يكن كل من HSCRP و MDA كذلك مهم في جميع الفئات العمرية. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن جميع المتغيرات المدروسة لم تكن معنوية في فئة الجنس باستثناء H.Pylori IgG و HDL و MDA والتي أظهرت زيادة معنوية وانخفاض معنوي في MDA في الإناث. استنتجت هذه الدراسة أن الحلزونية البوابية لها دور مهم في اضطرابات مستويات الدهون وتعزيز بيروكسيد الدهون وكذلك تعزيز عملية الالتهاب. بجانب ذلك فان العمر ليس له أي تأثير على حالة بيرو كسيد الدهون. لا يؤثر كل من العمر والجنس على عملية الالتهاب. لكل من العمر والجنس تأثيرات طفيفة على مستوى الدهون في الدم. تعكس دور عدوى الملوية البوابية المزمنة كعامل خطر لتصلب الشرايين.
و قد اوصت الرسالة بدراسة التغيرات في المعلمات البيوكيميائية المتعلقة بتصلب الشرايين بعد استئصال H.Pylori ودراسة بعض الأمراض خارج المعدة المتعلقة بالبكتيريا الحلزونية من خلال بعض التغيرات البيوكيميائية مثل نقص الحديد ونقص الصفيحات المناعي ونقص فيتامين ب 12 وكذلك دراسة دور مضادات الأكسدة على الملف الشخصي للدهون وحالة بيروكسيد الدهون في موضوعات عدوى الملوية البوابية.
وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ. د. محمد عجة عودة / كلية العلوم –جامعة ذي قار / رئيساً
2. أ .د. محمد عبد المنذر عثمان/ كلية الطب- جامعة ميسان / عضوا
3. أ.م.د. مجيد موحان الحمامي / كلية الطب – جامعة ذي قار / عضوا
4. أ.د. رائد معلك حنون / كلية العلوم – جامعة ذي قار / عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search