مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم – جامعة ذي قار وبحضور كل من السيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور( هيثم عبد الأمير ميناس ) ورئيس و تدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير (مروة منعم عاجل ) عن رسالتها الموسومة:-

)A comparative study of preparing nanomaterials using different plant extracts(

(دراسة مقارنة لتحضير مادة نانوية باستخدام مستخلصات نباتية مختلفة )

حيث هدفت الرسالة إلى استخدام مستخلصات نباتية لتحضير مادة نانوية بطريقة آمنهَ وصديقة للبيئة ودراسة خواص اوكسيد التيتانيوم النانوي TiO2NPs باستخدام مجهر المسح الإلكتروني (SEM)، و حيود الاشعة السينية XRD. والتحليل الطيفي للأشعة المرئية وفوق البنفسجية والأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX) . كذلك المقارنة بين خصائص دقائق ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوية بأستخدام مستخلصات نباتية مختلفة. واستخدام دقائق اوكسيد التيتانيوم النانوية بتحلل الضوئي لصبغة الكونكو الحمراء بمساعدة الطاقة الشمسية ومقارنة النتائج بحسب المستخلص المستخدم في تحضير المادة النانوية
.
وقد لخصت هذه الرسالة بان التخليق الحيوي (الاخضر) تَعد طريقة مهمة لتحضير الجسيمات النانوية لانها صديقة للبيئة وخالية من التلوث كذلك تعتبرطريقة آمنة، غير سامة ومتاحة بسهولة. تتضمن هذة الدراسة الى تحضير جسيمات اوكسيد التيتانيوم النانوية TiO2 من titanium tetra-isopropoxide (TTIP) التي تعتبر مصدر للتيتانيوم والمستخلصات اوراق النباتات التالية الحنظل،والخريط ،والخروع،والشاي الاحمر،والمورينكا التي تم شراءها من الاسواق المحلية في مدينة الناصرية . وقد تم التشخيص الجسيمات المحضرة بطرق تحليلية مختلفة منها المجهر الاكتروني الماسح SEM، طيف الاشعة المشتتة للطاقة EDX ، حيود الاشعة السينية XRD، مطيافية الاشعة تحت الحمراء FT-IR ،ومطيافية الاشعة المرئية –فوق البنفسجية(UV-VIS) . نفذت هذه الدراسة في كلية العلوم – جامعة ذي قار .
وكانت نتائج الدراسة SEM تشير الى ان الحجم البلورات المحضرة ضمن المقياس النانوي اي اقل من 100 nm وكروية الشكل متكتلة، حيث كان حجم اصغر بلورة محضرة هو nm13 من مستخلص نبات الشاي الاحمر بوزن 5 غم بينما اكبر بلورة كان حجمها nm 63 من مستخلص الخريط (نبات البردي) بوزن 5 غم .
وتم تأكد من وجود عنصر التيتانيوم والأكسجين بالنسب مختلفة في العينات من خلال طيف EDX وكانت اعلى نسبة لـ من مستخلص نبات المورينكا 10 غم والنسبة الاقل من مستخلص نبات الحنظل 5غم ، بينما اظهرت تقنية XRD وجود طورين من جسيمات اوكسيد التيتانيوم هما الروتايل والانتيز . وكذلك بين طيف الاشعة فوق البنفسجية حزم تتراوح بين 200-400 نانومتر.
وأظهرت نتائج تحلل الصبغة الكونكو الحمراء بوجود اشعة الشمس أن مقدار تفكك يعتمد على حجم دقائق اوكسيد التيتانيوم النانوية مختلفة بأختلاف حجم دقائق المحضرة من مستخلصات نباتية.
و قد اوصت الرسالة بإجراء دراسات أَخرى لتحضير أَو تخليق جسيمات نانوية أُخرى من المستخلصات النباتية.و مواصلة الدراسة لتستوعب أَغلب النباتات المتواجدة في الأسواق المحلية، والتي يمكن أنَّ تكون مصدراً أخراً للجسيمات النانوية كذلك, يوصى بتكثيف العمل البحثي في مجال تكنولوجيا النانو بسبب مساحتها الكبيرة و اختبار فعالية اوكسيد التيتانيوم النانوي على ملوثات أًو أَصباغ أَخرى.
وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة لحصول على شهادة الماجستير في علوم الكيمياء

وهذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة.

1 . أ. د. خولة سلمان عبد الرسول/كلية الصيدلة/جامعة البصرة /رئيساً
2 . أ. م. د. سماح حسن كاظم / كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضواً
3 . م. د. ساجدة صبار عفات/ كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضواً
4 . أ. د. ساهر عبد الرضا علي /كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search