مناقشة رسالة ماجستير في قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم التحليلات المرضية لكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس و تدريسي قسم التحليلات المرضية مناقشة لطالبة الماجستير (آيات عبد الواحد حمود ) عن رسالتها الموسومة:-
) Immunological and physiological study and the role of Toll Like Receptor-2 in acne vulgaris)

(دراسة مناعية وفسيلوجية و دور Toll Like Receptor -2 في حب الشباب)

حيث هدفت الرسالة الى توضيح دور بعض عوامل الخطر مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم في حب الشباب الشائع ، ودراسة التغير في ملف الدهون في مصل مرضى حب الشباب الشائع ، على عكس الأشخاص الأصحاء. أيضًا ، تقدير التباين في مستويات المصل لهرموني منشط الذكورة (DHEA-S ، هرمون التستوستيرون) بين مرضى حب الشباب والأشخاص الأصحاء واكتشاف دور TLR-2 في تشخيص حب الشباب الشائع من خلال تحديد مستوياته في مصل المريض ومقارنته مع السيطرة .
خلصت هذه الدراسة إلى أن العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم يبدو أنها أكثر العوامل المحتملة المرتبطة بحب الشباب الشائع ، ومن المحتمل أن تكون نسبة الدهون العالية مرتبطة بحب الشباب الشائع. أدت المستويات المرتفعة من هرمون DHEA-S وهرمون التستوستيرون في المرضى مقارنة بالأشخاص الأصحاء إلى التحقيق معهم كمؤشر بيولوجي استباقي وإنذاري في حب الشباب الشائع. تعكس الزيادة الكبيرة في مستويات TLR-2 في مرضى حب الشباب مقارنة بمجموعة التحكم الصحية دور TLR-2 في تشخيص حب الشباب.

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علم التحليلات المرضية و بتقدير إمتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:-
1. أ.د. سعد سلمان هميم /كلية العلوم /جامعة ذي قار /رئيساً
2. أ.م.د. رحيم عناد خضير /كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى /عضواً
3. أ. م. د. بيداء ريحان علي /كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضواً
4. أ. د. هند مزهر موسى /كلية العلوم/ جامعة ذي قار /عضواً و مشرفاً

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search