مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم  في جامعة ذي قار بتاريخ 28-7-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير  ( وئام مهدي أحمد نعمة ) عن رسالته الموسومة:

      (Synthesis, Characterization and Biological Activity Study for Some Organoselenium and  Organotellurium Compounds Derived From Anthracene)

  تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لبعض مركبات السلينيوم والتلوريوم العضوية الجديدة المشتقة من الانثراسين

  هدفت الدراسة الى تحضير مركبات جديدة لعنصري السيلينيوم والتلوريوم المشتقة من الأنثراسين و تشخيص المركبات الجديدة بوساطة طرق القياس الطيفية المعروفة والمشخصة  كذلك دراسة بعض المركبات المحضرة بوصفها مضادات أكسدة. اشتملت هذه الرسالة على تحضير مركبات عضوية فلزية جديدة  لعنصري  السيلينيوم والتلوريوم حيث تم تحضير المركب العضوي (9-كلورو-10-نايترو-10,9-ثنائي هيدروانثراسين     9-chloro-10-nitro-9,10-dihydroanthracene وتمت مفاعلته مع عنصري السيلينيوم والتلوريوم كلا على حده مع سيانيد البوتاسيوم وبوجود ثنائي مثيل السلفوكسايد كمذيب.حيث تم التفاعل في جو خامل من النتروجين وتم الحصول على مركبين هما 9-nitro-10-selenocyanato-9,10-dihydroanthracene   و   9-nitro-10-tellurocyanato-9,10-dihydroanthracene  على التوالي  ثم  حضرت باقي المركبات في هذه الدراسة من مفاعلتهما مع الهالوجينات مثل البروم وكلوريد الثايونيل وكان ناتج تفاعل المركب الأول (9-nitro-10-selenocyanato-9,10-dihydroanthracene ) مركبين ذو لون بني وبني محمر على التوالي.وناتج تفاعل المركب الثاني (9-nitro-10-tellurocyanato-9,10-dihydroanthracene) مركبين ذوي لونين اصفر شاحب واصفر باهت على التوالي .اختزال المركبين بواسطة مفاعلتهما مع الهيدرازين المائي والحصول على ثنائي السلينايد  وثنائي التلورايد ناتج تفاعل المركب الأول (9-nitro-10-selenocyanato-9,10-dihydroanthracene ) مركب ذو لون بني محمر وناتج تفاعل المركب الثاني (9-nitro-10-tellurocyanato-9,10-dihydroanthracene) مركب ذو لون بني وبدرجة انصهار .ثم مفاعلة المركب ثنائي السلينايد وثنائي التلورايد مع الدايوكسان وبوجود النحاس للحصول على مركبين Bis (10-nitro-9,10-dihydroanthracenyl) selenide و Bis (10-nitro-9,10-dihydroanthracenyl) telluride ذوي لونين اخضر مصفر واصفر فاتح على التوالي. مفاعلة المركب الناتج من تفاعل ثنائي السلينايد Bis (10-nitro-9,10-dihydroanthracenyl) selenide مع البروم وكلوريد الثايونيل لينتج مركبين بلون احمر بني و ولون احمر على التوالي. مفاعلة المركب الناتج من ثنائي التيلورايد Bis (10-nitro-9,10-dihydroanthracenyl) telluride  مع البروم وكلوريد الثايونيل لينتج مركبين بلون بني فاتح ولون اصفر باهت على التوالي. شخصت المركبات بواسطة طيف تحت الحمراء (FTIR) وتقنية طيف الرنين المغناطيسي للبروتون (1H-NMR) وطيف الكتلة (Mass)

و قد اوصت الدراسة بتحضير مركبات جديدة لعنصر الكبريت و احتمالية استخدام المركبات العضوية المحضرة من السلينيوم من خلال النتائج التي تم الحصول عليها كمواد مضادة للسرطان وتقوية جهاز المناعة واستخدام المركبات المحضرة من التلوريوم في تحسن قوة وصلابة المعادن والتقليل من التاكل كذلك اكمال البحث للحصول على مركبات جديدة بتفاعل ثنائي السلينايد وثنائي التلورايد مع اليود والعناصر الأخرى.  

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. أ.د. محمود شاكر مكطوف   جامعة ذي قار/كلية العلوم             رئيسا

2. أ.د. مجيد يعقوب يوسف       جامعة البصرة/كلية العلوم           عضوا

3. أ. حيدر عباس مهدي          جامعة ذي قار/كلية العلوم            عضوا

4. أ.م.د. نهى حسين مزهر      جامعة ذي قار/كلية العلوم         عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search