مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم  في جامعة ذي قار بتاريخ 1-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير  ) ياسر ناصر حسين غزاي (  عن رسالته الموسومة:

      (Some biochemical changes in pateints with chronic obstructive pulmonary disease in AL-Muthanna province.)

 

) بعض التغيرات البيوكيميائية لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن في محافظة المثنى (

  هدفت الرسالة الى دراسة تأثير ومستويات العوامل المؤكسدة ومضادات الأكسدة في المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن ودراسة مستويات أيونات البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم في المرضى الذين يعانون من هذا المرض ودراسة المستوى الهرموني للكورتيزول و ACTH لدى الأشخاص المصابين به و مقارنة تلك المستويات بالمستويات الطبيعية في جسم الإنسان .ايضا دراسة تأثير ودرجة الالتهاب في أنسجة الرئة عن طريق قياس مستويات البروتين التي يمثلها بروتين سي التفاعلي وكذلك توضيح تأثير فيتامين د 3 على الالتهاب الناتج عن الإصابة بهذا المرض ودراسة العلاقة بين المؤشرات الحيوية في مجاميع المرضى.      اظهرت النتائج  زيادة في تركيز cp في الرجال والنساء المصابين ، ولا يوجد فرق كبير بينهما. زيادة تركيز MDA في كل من الرجال والنساء المصابين ، وتم تسجيل فرق ملحوظ بينهم. انخفاض تركيز فيتامين D3 عند كل من الرجال والنساء المصابين ، ولم يكن هناك فرق معنوي بينهما ، نلاحظ زيادة معنوية في تركيز الفيرتين عند الرجال والنساء المصابين ، ويلاحظ أن تركيز الفيرتين يكون أكبر عند الرجال المصابين منه. في النساء المصابات ، نلاحظ ايضا زيادة ملحوظة في تركيز h-CRP في الرجال والنساء المصابين ، كما أن تركيز h-CRP في الرجال المصابين يكون أكبر منه عند النساء المصابات. اظهرت الدراسة انخفاضًا طفيفًا في تركيز أيونات البوتاسيوم في كل من الرجال والنساء المصابين. كما اظهرت النتائج زيادة في تركيز أيونات الكالسيوم عند الرجال والنساء المصابين ، ولا يوجد أيضًا فرق واضح بينهما عند المقارنة مع بعضهما البعض. كما  نلاحظ انخفاضًا في تركيز أيونات المغنيسيوم لدى الرجال والنساء المصابين ، ويكون أعلى قليلاً عند الرجال. أظهرت الدراسة انخفاضًا في تركيز هرمون الكورتيزول لدى الرجال والنساء المصابين. وأظهرت الدراسة زيادة في هرمون ACTH في كل من الرجال والنساء المصابين ، وكانت أعلى عند النساء مما هو عند الرجال (المصابين). كان الارتباط بين MDA موجبًا إحصائيًا مع (h-CRP ، Ca ++ ، ACTH) ومرتبطًا سلبًا بـ (Cp ، Vit D3 ، Ferritin ، K + ، Mg ++ ، Cortisol).

و قد اوصت الدراسة بدراسة إضافية لعلاقة مرض الانسداد الرئوي المزمن بوباء كورونا ومدى خطورة الوباء على مرضى الانسداد الرئوي المزمن في المستقبل ، دراسة علاقة مرض الانسداد التنفسي المزمن مع أيونات أخرى داخل الجسم ، دراسة علاقة مرض الانسداد التنفسي المزمن مع الهرمونات الأخرى مثل هرمونات الغدة الدرقية ، تكثيف البحث بوسائل وإمكانيات مختلفة للكشف المبكر عن حالات مرض انسداد مجرى الهواء المزمن. يمكن أن يتحكم هذا في الأضرار التي لحقت بالجهاز التنفسي قبل أن يتطور ويصبح من الصعب علاجه ، ودراسة علاقة مرض الانسداد التنفسي المزمن بالأمراض المزمنة وفتح طرق جديدة لدراسة وفهم مرض الانسداد الرئوي المزمن وإيجاد طرق للحد من تطوره في المستقبل. أن تكون نقطة انطلاق لتحصين الجهاز التنفسي ضد الهجمات الفيروسية (فيروس كارونا) وغيرها ، لتجنب تطور المرض مستقبلاً.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. ا. د. رائد معلك حنون              كلية العلوم /جامعة ذي قار                رئيساً

2. ا. م. د. ضياء خلف العمري        كلية طب الاسنان / جامعة ذي قار       عضواً

3. ا. م. د. اروى حميد محمود         كلية العلوم / جامعة البصرة              عضواً 

4. ا. د. حسام محمد كريدي           كلية العلوم / جامعة ذي قار        عضوا ومشرفاً

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search