مناقشة رسالة ماجستير في قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

In أرشيف الاخبار, الاخبار

(Enhancing Efficiency of Quantum Dot Solar Cells Using Graphene/MWCNT Nanocomposite as Photoanodes )

(تعزيز كفاءة الخلايا الشمسية ذات النقاط الكمية باستخدام متراكب الكرافين/انابيب الكاربون متعددة الجدران النانوية  كقطب انود)

وتضمنت الرسالة تحضير مركب نانوي عن طريق خلط الأنابيب النانوية الكربونية متعددة الجدران (MWNTs) مع الجرافين (G) باستخدام الطريقة الحرارية المائية و طريقة sol-gel واستخدام المركب النانوي الناتج (NC ) لتصنيع قطب كهربائي ضوئي (Photoanode)  للخلية الشمسية الحساسة للصبغة (DSSCs) بعد إضافتها إلى ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2) لتحسين عملية التحويل الفعال للضوء إلى طاقة كهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، استخدم المركب النانوي الناتج  لتصنيع صورة ضوئية اخرى (Photoanode)  للخلية الشمسية(DSSCs) بعد مزجها بنقاط كمية لثاني كبريتيد التنغستن WS2 QD ومقارنة كفاءة تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية للخلايا الشمسية (DSSCs)المصنعة مختبريا مع الخلايا (DSSCs) التي تتضمن الرمز الضوئي (Photoanode) المصنوع من TiO2 النقي فقط.

تمت دراسة التركيب البلوري للمواد الأساسية لـ MWCNT ، والجرافين ، و WS2QD ، والمركبات النانوية المحضرة TiO2 / NC و WS2QD / TiO2-NC بواسطة حيود الأشعة السينية ، و SEM ، و TEM والتحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية UV .أظهرت الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتراكيب الهيكلية أن المركبات النــانوية تم إنتاجه ضمن المقياس النانوي. واظهر المركب النانوي (WS2QD / TiO2-NC)   مساحة سطحية عالية لامتصاص الضوء حيث تتمتع بإمكانية نقل عالية للإلكترون ومعدل إعادة تركيب شحنة أقل ، مما يؤدي إلى كثافة تيار عالية (Jsc مللي أمبير / سم 2 = 19.35) وعامل التعبئة (FF = 0.722٪).. أظهرت الخلية الشمسية التي تحمل الصورة الضوئية المصنوعة من المركب النانوي WS2QD / TiO2-NC اعلى كفاءة تحويل للطاقة ( 9.45%) ، وهي مرتفعة مقارنة بـ (% 8.147 ) لـ TiO2 النقي.

وقد اوصت الرسالة بإجراء دراسة باستخدام المركب النانوي (WS2 QD / TiO2-NC) كصورة ضوئية في الخلايا الشمسية البيروفسكايت. البحث عن مادة صلبة بديلة للمحلول الالكتروليت (I- / I-3) لتقليل مشكلات الاستقرار الكيميائي و زيادة درجة الحرارة .

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة لحصول على شهادة الماجستير في علوم الفيزياء وبتقدير إمتياز

وهذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة.

1 .  أ. د. سامر مهدي عبد المحسن /كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة ذي قار /رئيساً