الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثاني 2021 في كلية العلوم بجامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, ارشيف الورش, الاخبار, الانشطة

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد دكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثاني٢٠٢١ والذي يستمر شهراً تقريباً ويضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالورشة العلمية الخامسة الموسومة:

((البرامج الافتراضية التفاعلية لمحاكاة المختبرات الفيزيائية))

يوم السبت المصادف 8/ 5/ 2021 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC
ID: scollegeofscience@gmail.com

والتي ألقاها الاستاذ الدكتور احمد هاشم عبود تدريسي في قسم الفيزياء كلية العلوم بجامعة ميسان حيث تطرق في ورشته القيمة في الحديث عن البرامج الافتراضية وكيفية استخدامها لمحاكاة التجارب في مختلف الاختصاصات العلمية في ظل جائحة كورونا والتعليم الالكتروني وخص بالذكر عدة برامج ومن ضمنها برنامج phet.colorado/edu/en والذي يحاكي التجارب العملية في المختبر.

وفي نهاية الورشة طرح السادة الحضور تساؤلاتهم عن ما اذا كانت هكذا برامج تدعم كل المختبرات وماهي افضل برامج لمحاكاة التجارب العملية لمختلف الاختصاصات العلمية وغيرها من الاسئلة القيمة

ومن التوصيات التي خرجت بها الورشة العلمية ما يلي؟

1- اعتماد المواقع العلمية التي توفر تجارب علمية يمكن ان تسهم في اغناء الجانب العملي تماشيا مع التعليم الالكتروني الذي اقرته الوزارة.
2- الاستفادة من المواقع في عمل مختبرات تفاعلية على نطاق القسم او الكلية وربطها مع المنصات التعليمية مثل Moodle او Google Classroom او Edmodo او غيرها لكي تكون متاحة للطلبة والاساتذة.
3- ادخال الاساتذة ورش تعليمية للتدريب على التجارب التي توفرها هذه المواقع.
4- التعاون مع مركز الحاسبة الاليكترونية واقسام الحاسبات في كليات العلوم والهندسة من اجل تصميم مختبرات تفاعلية وبكافة التخصصات.

هذا وقد اشترك في الورشة أكثر من 90 باحثاً ومن مختلف جامعات محافظات العراق مثل جامعة بغداد و جامعة النهرين وجامعة ميسان وجامعة صلاح الدين في اربيل وجامعة المثنى و جامعة ذي قار .
انتهى…

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search