مناقشة رسالة ماجستير في قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الماجستير)التحليلات المرضية

أجرى قسم التحليلات المرضية لكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس والمعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور صباح حسين عنايه ورئيس و تدريسي قسم التحليلات المرضية مناقشة لطالب الماجستير (علي عبد السلام جبار) عن رسالته الموسومة:-
) Bacteriological and molecular study of Klebsiella spp. that isolated from some clinical specimens)

(دراسة بكتريولوجية وجزيئية لبكتريا الـ Klebsiella spp. المعزولة من بعض العينات السريرية)

حيث هدفت الرسالة الى الكشف الجزيئي لعزلات الكلبسيلا بواسطة استخدام الجين16S rRNA gene. والكشف عن بعض عوام الضراوة في هذه البكتريا مثل الحافظة والمخاطية المفرطة وتكوين الغشاء الحيوي وانتاج انزيمات الهيمولايسين و البروتيز و اللايبيز. وفحص وجود جينات المقاومة للمضادات الحيوية( blaCTX-M and blaKPC) باستخدام تقنية ال PCR. والتحري عن وجود الانواع المصلية للحافظة (K1and K2) بواسطة الكشف عن الجينات (Mag-A and K2wzy genes). الخاصة بهذه الانواع المصلية باستخدام تقنية الـ PCR..
تضمنت الدراسة جمع 335 عينة مختلفة من المرضى المراجعين لمستشفيات (الحسين التعليمي ,الحبوبي ,الموسوي للأطفال وبنت الهدى) اضافه الى المختبرات الطبية الخاصة في مدينة الناصرية. وجدت الدراسة 238 (71٪) عزلة بكتيرية تعود الى اجناس مختلفة ,تم التعرف على 54 (16.1٪) عزلة على انهاKlebsiella spp. ,53 عزلة تعود إلى بكترياK. pneumoniae وعزله واحده فقط تعود الى النوع Klebsiella oxytoca . اظهرت الدراسة ان اعلى معدل لبكتريا الـ Klebsiella spp. كان في عينات الأدرار 18 (33٪) تلتها عينات الخروج اذ عزلت 14(26٪) . بينت الدراسة أن نسبة الذكور المصابين ببكتريا الـ Klebsiella spp. كانت أعلى مما في الاناث اذ سجلو 28 (52٪) و 26 (48٪) اصابه عند النساء , وجدت الدراسة أن الفئة العمرية (14≥) قد سجلت أعلى معدل نسبة إصابة 14(26٪) بهذه البكتيريا. وقد استنتجت الدراسة أن بكتيريا الـ Klebsiella هو أحد الأسباب الرئيسية للعدوى في المستشفيات حيث كانت كانت جميع عزلات Klebsiella مقاومة للأدوية المتعددة ، بينما كانت المضادات الحيوية الأكثر فعالية ضد Klebsiella spp. كانت عزلات الإيميبينيم والأميكاسين ، وأظهرت عزلات Klebsiella نسبة عالية من إنتاج ESBLs. أظهرت نتائج تضخيم جين 16S rRNA أن جميع العزلات تنتمي إلى البكتيريا المستهدفة وكان النمط المصلي K1 K. pneumoniae أكثر شيوعاً في العينات السريرية مقارنة مع K2 والأنماط المصلية الأخرى و ظهر جين blaCTX-M انتشارًا عاليًا في العزلات المختبرة و أن جميع عزلات K. الرئوية لا تحمل الجين blaKPC.
وقد أوصت الدراسة بالمزيد من الاهتمام يجب ان يأخذ به للأنواع المصلية الاخرى للمحفظة في K. pneumoniae في العينات السريرية . ودراسة المزيد من عوامل الضراوة والجينات المتعلقة بها, و دراسة إضافية للتحقق بطريقة عمل عوامل الضراوة المختلفة في الجسم الحي وفي المختبر. والكشف عن الجينات الاخرى المسؤولة عن مقاومة المضادات في Klebsiella, ودراسة تأثير المضادات الاخرى على هذه البكتريا .

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علم التحليلات المرضية و بتقدير إمتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:-
1. أ.د. سعد سلمان هميم /كلية العلوم /جامعة ذي قار /رئيساً
2. أ.م.د. وسام جاسم عبد علي /كلية العلوم/ جامعة سومر /عضواً
3. أ. م. د. ميثاق ستار عبود /كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة ذي قار /عضواً
4. أ. م. د. انتظار نعيم عبد /كلية العلوم/ جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search