مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, الاخبار

اعلام الكلية/أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار يوم الإثنين المصادف 4-1- 2021 وعلى قاعة السمنار مناقشة علمية لطالبة الدكتوراه ( علياء شاكر عبد الأمير ) عن أطروحتها الموسومة :
( Determination and preconcentraion of some heavy metals in water, soils and alimental samples in agricultural regions at Thi-Qar province )
(تقدير وإغناء بعض العناصر الثقيلة في مياه وترب ونماذج غذائية في مناطق زراعية في محافظة ذي قار)
حيث تضمنت تحديد المعادن الثقيلة ( الكادميوم والرصاص والنحاس والنيكل والفناديوم ) في عينات التربة والنبات ( نبات السلق في الموسم الرطب ونبات الطماطم في الموسم الجاف) ومياه النهر في مناطق مختلفة من الناصرية ( السديناوية , الدواية , الرفاعي, العكيكة) في كل من الموسم الرطب والجاف. وتمت مقارنة النتائج مع حدود منظمة الصحة العالمية ومقارنتها ايضا بدراسات اخرى من دول مختلفة استخدمت نفس التقنيات. علاوة على ذلك, تم تحديد وتركيز المعادن الثقيلة (الكادميوم والرصاص والنحاس والنيكل) بإستخدام MCEM لعينات مياه الشرب من محطات مختلفة من مدينة الناصرية ( الإسكان , والشطرة وسوق الشيوخ ).
و قد لخصت الدراسة بأن الكادميوم هو العنصر الأكثر تلويثا ، حيث تجاوزت تركيزاته في عينات التربة والنباتات ومياه الأنهار في الموسمين الرطب والجاف القيم التي حددتها منظمة الصحة العالمية. وإن المنطقة الأكثر تلوثاً بالعناصر الثقيلة هي منطقة العكيكة حيث كانت عينات التربة والنباتات ومياه الأنهار المأخوذة منها الأكثر تلوثاً بعناصر الكادميوم والنحاس والنيكل في المواسم الرطبة والجافة ، بينما أخذت عينات التربة والنباتات. من منطقة الرفاعي كانت الأكثر تلوثا بعناصر الرصاص والفناديوم في الموسمين الرطب والجاف. وكانت منطقة الدواية الأقل تلوثاً بعناصر الكادميوم والرصاص والنيكل والفناديوم في عينات التربة ، بينما كانت عينات مياه النهر والنباتات فيها أقل تلوثاً بجميع العناصر (الكادميوم والرصاص والنحاس والنيكل والفناديوم) في كلا النوعين و في المواسم الرطبة والجافة. وكانت تراكيز جميع العناصر في موسم الجفاف أعلى منها في موسم الأمطار. ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة في موسم الجفاف مما يزيد من تبخر الماء مما يؤدي إلى زيادة تراكيز العناصر.
وقد اوصت الدراسة بتقليل مصادر التلوث بالقرب من المناطق الزراعية للحد من تلوث المحاصيل الزراعية. وكذلك التقليل من استخدام الأسمدة الصناعية في الزراعة لاحتوائها على بعض العناصر الثقيلة في تركيبها الكيميائي واستبدالها بالسماد الحيواني.وجعل محطات الوقود وتوليد الكهرباء ومصافي النفط والمصانع بعيدة عن وسط المدينة ، لاحتواء بقاياها على نسبة عالية من التلوث بالمعادن الثقيلة ، وأهمها الرصاص. و عدم إلقاء مخلفات المصانع والمستشفيات وغيرها من المواد الضارة في مياه الأنهار ، وتخصيص أماكن خاصة للمكب الصحي بعيدًا عن المناطق السكنية.
وقد أجيزت أطروحة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء و بتقدير إمتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة
1. أ. د . محسن عريبي حسين/ كلية العلوم / جامعة ذي قار/ رئيساً .
2. أ.د . حسين ثامر عبد الصاحب /كلية العلوم / جامعة البصرة /عضواً
3. أ. م. د. مصطفى عبد الكاظم حسين /كلية العلوم / جامعة الكوفة/ عضواً .
4. أ. م. د. محمد تركي خثي /هيئة استثمار ذي قار /عضواً

5. أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا
6. أ. د. ساهر عبد الرضا علي /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفاً.

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search