الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثاني 2021 في كلية العلوم بجامعة ذي قار
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس المحترم تستمر كليــــة العلـــــــــوم موسمها العلمي الثقـافي الافتراضي الثاني ٢٠٢١ والذي يستمر شهراً تقريباً ويضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية السابعة عشرة الموسومة:
((التعليم العالي في العراق للسنوات العشر الاخيرة .. الواقع والطموح))
يوم الاربعاء المصادف 26/ 5/ 2021 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC
ID: scollegeofscience@gmail.com
والتي ألقاها الاستاذ الدكتور حامد ابراهيم عبود المحترم مساعد رئيس جامعة الزهراء للبنات للشؤون الادارية والمالية حيث تكلم في ندوته القيمة عن تأسيس وتطور التعليم العالي في العراق وكيف اناقدم النصوص التاريخية تشير الى أن اولى المدارس قد تأسست في العراق القديم كذلك اكمل بكون البابليون هم اول من انشأ جامعة عرفها التاريخ وكيف انهم وضعوا اسس الجبر والهندسة وتابع خلال ندوته الى واقع التعليم العالي في العراق خلال اخر عشر سنوات في ظل الظروف التي يمر بها البلد اضافة الى واقع التعليم وتأثره وباء كورونا, اضافة الى الطموح في تطوير التعليم في العراق من خلال تطوير الطرق والاساليب التدريسية كذلك كيفية تطوير المناهج الدراسية والتركيز على زيادة الجانب العملي والتجارب .
وقد خلصت الندوة إلى التوصيات الاتية:
1- تطوير فاعلية التدريس عن طريق أساليب تدريس حديثة تتناسب والتطور العالمي .
2- زيادة العلاقة الوثيقة بين الدرس والمصادر المتوافرة والفعاليات العملية والمختبرية .
3- التركيز على الجانب العملي وتقليل الدروس النظرية .
4- التركيز على الدراسة بشكل مجاميع وكتابة التقارير .
5- تطوير المناهج بما يناسب سوق العمل .
6- صياغة وصف كامل لمخرجات التعلم .
7- توفير الوقت الكافي للفعاليات غير الصفية والتركيز على اخلاق المهنة والقيادة والعمل الجماعي .
8- تحسين كفاءة التدريسيين وزيادة تفاعلهم مع الطلبة والتركيز على الامتحانات التجريبية لمعرفة قدرات الطلبة و الاهتمام بطلبات الطلبة .
9- تحديث الكتب الدراسية والمناهج و تقليل الازدحام في الجدول عن طريق توسيع ساعات الدراسة .
10- جذب اهتمام الطلبة في المحاضرات والتركيز على رؤوس النقاط و معالجة موضوع الضعف في اللغة الإنكليزية .
11- ان يكون هناك خط وصل بين الهرم (الوزارة) والقاعدة (التدريسي) و معالجة المسائل التي تسبب القلق من عدم توفر استقلال مالي و قلة الأجهزة المختبرية والفساد الإداري والمحاباة وغيرها .
12- تأهيل التدريسي بالنسبة لطرق التدريس و زيادة التجارب العملية والساعات المختبرية .
هذا وقد اشترك في الندوة أكثر من 100 باحثاً من مختلف جامعات محافظات العراق مثل جامعة الزهراء للبنات في كربلاء و جامعة بغداد و جامعة البصرة والكوفة وبابل و واسط و جامعة العميد في ذي قار وجامعة الانبار والسليمانية والجامعة التقنية الوسطى في بغداد و الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا و الجامعه التقنيه الجنوبيه في ذي قار
انتهى…