كلية العلوم جامعة ذي قار تقيم مؤتمرها الإرشادي التربوي

 In أرشيف الاخبار, ارشيف المؤتمرات, الاخبار

 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس .
وتحت شعار روعة الحياة لاتفسدها باقة المخدرات .
نظمت عمادة كلية العلوم اليوم الأحد الموافق 18 / 2 / 2024 ، وعلى قاعة سمنار الكلية مؤتمر ارشادي تربوي بعنوان مكافحة الإتجار وتعاطي المخدرات في ذي قار ، بالتعاون مع صحة ذي قار ومديرية شؤون المخدرات وكلية القانون جامعتنا ، الوحدة القانونية كليتنا ، كلية الطب جامعة سومر ، من الساعة 10صباحا للساعة 12 ظهرا .

حاضر فيها أ.د محمد ثامر السعدون كلية القانون جامعتنا ،والدكتور محمد فلسطين حمزة م.الوحدة القانونية، والعقيد رياض عيسى. شؤون المخدرات والمؤتمرات العقلية، والدكتور أحمد حسن عميد كلية الطب جامعة سومر – دائرة صحة ذي قارمدير الصحة النفسية، والأستاذ حسن سعيد مطلك م. الاعلام شؤون المخدرات ، وادار ورش المؤتمر م. وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي الاستاذ كرار جاسم عبود ، وبحضور منستبي الكلية وطلبة الدراسات الأولية والعليا وم.الارشاد النفسي في كليتنا .
ويهدف المؤتمر الإرشادي التربوي إلى التعرف على حجم انتشار ظاهرة المخدرات في محافظة ذي قار بمدينة الناصرية من وجهة نظر طلاب جامعة ذي قار والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا .
– الوقوف على تفعيل دور وسائل مكافحة المخدرات ودور الجامعة في التوعية الوقائية بأخطار الإدمان واضراره .
التعرف على مدى نعرفة ووعي طلبة الجامعات لخطورة انتشار ظاهرة المخدرات.
وتضمن المؤتمر طرح 6 ورش إرشادية -الجهود لدوليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة في مجـــــــــــــــــال مكافحـــــة المخدرات
-أستبيان ودراسة ميدانية عن أنتشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار المخدرات
–جهود مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في مكافحة المخدرات في ذي قار
-السلائف الكيميائيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة التي يكثر أستخدمها في صنع المخدرات
– دور مركز التأهيل الصحي والنفسي في الحد من أفة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية
– دور الاجهزة الامنية في اشاعة التدابير الإعلامية لمكافحة الاتجــــــار وتعاطي المخدرات .
وقام الباحثون بتصميم استبيان مغلق على ثلاثة عشر سؤالا وهذه الأسئلة تتناسب مع أهداف الدراسة ، والذي يضم 512 طالبة وطالب .ويشمل عدة محاورة للإجابة عليها .
– وتعد من الدراسات الوصفية المسحية لأنها تهدف الى وصف وتشخيص مشكلة معينة تتمثل بالتعرف إلى كيفية الحد من انتشار وطرق الوقاية من هذه المشكلة المتمثلة بالمخدرات من وجهه نظر طلاب الجامعة .

ومن التوصيات التي توصل اليها الورش المعقدة في المؤتمر إلى:
– ضرورة تضافر جهود الأجهزة الأمنية والقضائية للارتقاء بالأداء الأمني وضرورة تفعيل دور الاعلام في الاعلان عن النشاطات التي تقوم بها هذه المؤسسات .
– تفعيل دور المؤسسات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني في مجال العلاج والوقاية من مخاطر المخدرات .
– للأسرة دور الأكبر في المحافظة على أبنائها من الوقوع بخطر المخدرات من اتباع طرق أساليب الحوار الجيد وتكريس السلوكيات السوية ،- إضافة نص في قانون مكافحة المخدرات والمؤتمرات العقلية الاعفاء عن العقوبة إذ ماتقدم ولي الأمر بالأبلاغ عن مافي ولايته من المدمنين .
– دعوة السلطة القضائية التى التشديد بفرض العقوبة .
– استحداث مراكز ومصحات لعلاج التعاطي والادمان .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search