كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ورشة تدريبية حضورية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الورش, الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم اليوم الخميس 25 / 1/ 2024 ،وعلى قاعة سمنار الكلية ورشة تدريبية حضورية بعنوان :هيكل كتابة البحث العلمي الكامل ، من أحدى ورش برنامج تطوير مهارات البحث العلمي الساعة الثانية عشر ظهرا.

ألقاها السيد عميد كلية العلوم المحترم وبحضور1 طلبة الدراسات العليا مرحلة البحث كليتنا .
وتهدف الورشة التدريبية إلى اهتمام الطلبة باختيار عنوان البحث جيدا وإلى الدقة باختيار العبارت وعدم استخدام العبارات ذات المعنى الواسع .
وتضمنت الورشة التدريبية إلى التعرف إلى عدة محاور منها ماتتضمنه الخلاصة الإرشادية أو الوصفية ويتم فيها تحديد الموضوعات التي يتناولها البحث ، وخلاصة المعلومات وبشكل يتناسب مع الهيكل العام للبحث ( المقدمة ،طريقة العمل ،النتائج ،والمناقشة ) وكيفية ذكر المصادر المذكورة فيها وكذلك الخلاصة الالكترونية، والمحور الثاني مفتاح كلمات البحث اي مفتاح مجموعة كلمات تشترطها المجلات لتكون مفتاح البحث ، والتعرف الى المقدمة وتمثل المشكلة المدروسة في البحث ومااهمية بحثك في معالجة المشكلة ، وبعد ذلك التعرف محور الجزء العملي او طريقة العمل .وكذلك وحدات القياس والنتائج التي يقوم بها الباحث لترتيبها بشكل منظم وكيفية استخدام الجداول عند كثرتها بدل من وضعها في النص ، والأخطاء التي يقع فيها الباحث في محور النتائج وإلى الاشكال التي توضع في النتائج .
والتطرق إلى محور وظيفة الجداول في اختزال النتائج .
ومحور الهدف من المناقشة بأعطاء ملخص لكل جزئية من النتائج لتوضح للقارئ كيفية بنائك للأستنتاجات بالاعتماد على النتائج التي حصلت عليهاوالتي ترتبط بشكل مباشر بعنوان البحث الرئيسي .
ومن خلال الاستنتاجات تساعد المحرر او المقوم الحكم على البحث ، وكذلك الاهتمام بمحور الشكر والعرفان وهذه الفرصة المهمة لتقديم الثناء لكل شخص ساعد الباحث.
وفي ختام الورشة تم تبادل الأسئلة والاستفسارات من قبل الحضور .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search