كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ورشة تدريبية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الورش, الاخبار

 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس .
نظمت عمادة كلية العلوم اليوم الإثنين 8/ 1 / 2024 وعلى قاعة سمنار الكلية ورشة تدريبية بعنوان ضمان الجودة الداخلي وفق عملية بولونا وتقرير نظام بولونا الرقمي التفصيلي للمقرر الدراسي .الساعة الواحدة ظهرا.
ألقاها السيد عميد كلية العلوم المحترم والسيد م.م علي كريم جهيد ، وبحضور م. شعبة ضمان الجودة ومديرين نظام بولونا الرقمي ، واساتذة المرحلة الأولى، ولجان تقييم الحقيبة الدراسية ،لجان ضمان الجودة لنظام بولونا الفرعية .
وتضمنت الورشة توضيح آليات ضمان الجودة التعلم المرفقة وعلى مديرية ضمان الجودة في الجامعة أو المؤسسة التعليميةتوفير الأدوات اللازمة وفق الضوابط والارشادات المعلنةومنها مخرجات تعليم المواد الدراسية، المنهاج الدراسي وفق متطلبات مسار بولونا ، متطلبات التقييم التكويني والتلخيصي .
وأوضح ضمان الجودة الداخلي من سياسة ضمان الجودة وتصميم واعتماد البرامج الدراسية ، وكيفية استبيان ملاحظات الطلبة عن المادة الدراسية والتعريف بالغاية من حقيبة الاستاذ وكيفية تقييم من قبل لجنة من خلال استمارات والنماذج المعدة من جهاز التقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
وتهدف الورشة الى ضمان جودة التعليم وضمان قيام اعضاء الهيئة التدريسية والاقسام العلمية باتباع المعايير والمقاييس في عملية وضع المناهج ونقل المعرفة إلى الطلبة وجعل المناهج الدراسية مرتبطة باحتياجات سوق العمل . ان حقيبة المدرس الجامعية يقصد بها مجموعة المعلومات والوثائق التي توضح وتبين القدرة العلمية والعمل الابداعي والنشاطات الادارية والاكاديمية التي تم انجازها من قبل المدرس في غضون فصل دراسي.
الاهداف
ان الاهداف المرجوة من تطبيق حقيبة المدرس الجامعية هي:
1- تشجيع المدرس على خدمة التعليم و رفع مستوى نوعيته
2- تقييم القدرات والنشاطات للمدرس وذلك في سبيل المحافظة على الدور المميز للمدرس وتقدير هذا الدور
3- التعاون مع المدرس الجامعي لتشخيص نقاط القوة والضعف وايجاد الحلول المناسبة لسد الثغرات
الية التقييم
وفي نهاية الورشة تم تبادل الأسئلة والإجابة عليها من قبل المحاضرين .ان تجميع وترتيب المعلومات و الوثائق في ملف واحد هو من مسؤلية المدرس و يجب على كل مدرس ان يقوم بتحضير الحقيبة الجامعية قبل انتهاء شهر نيسان من كل عام وان يقدمها الى رئيس لجنة ضمان الجودة في القسم العلمي ورئيس اللجنة يقوم بدوره بتقديم الحقيبة وبشكل سري وبتوقيع (ذمة) لاعضاء لجنة التقييم من اجل ان يقوم كل عضو وبشكل فردي وسري باملاء الاستمارة الخاصة بالتقييم (الاستمارة الاولية) ويقوم رئيس لجنة ضمان الجودة في القسم العلمي بجمع التقييمات الاولية وعلى ضوئها بملئ التقييم النهائي والمكونة من نسبة المستويات لكل فقرة ومختصر الملاحظات، وحفظ التقييم النهائي مع التقييمات الاولية والحقيبة الجامعية للمدرس عند رئيس الجنة ضمان النوعية في القسم العلمي.
ويركز في عمل اللجنة على مساعدة المدرس عن طريق رفع الهمة وسد الثغرات ونقاط الضعف والرفع من مستوى القدرات وتقديم افضل نوعية لتدريس الطلاب، وعليه يجب الاهتمام بالفقرة 18 من الاستمارة النهائية للتقييم إذ يتوجب على اللجنة كتابة الملاحظات والنقد والاقتراحات من اجل التصحيح وتطوير القدرات لكل استاذ تم تقييمه. ويتم الرجوع الى هذه الكمية من التوضيحات في وقت لاحق او الاستفادة منها من قبل الاستاذ.
ان تقييم الحقيبة الجامعية للمدرس يعتبر جزاء من عملية ضمان النوعية ومتمما لعملية التعليم المستدام والتغذية الاسترجاعية (فيدباك) الطلبة. قد يوجد نوع من التشابه والاختلاط في نوعية الاسئلة ولكن نوعية التقييم والاجوبة والتي تاتي من شريحتين ذو خلفيات مختلفة (واحدة من الادارة والاخرى من الطلبة) ستجعل نتائج التقييم لنفس الاسئلة مختلفة عن بعضها البعض .

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search