كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة: Stuy the Correlation between Parathyroid Gland Function and β-Catenin in Women Patients after Thyroidectomy

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

 

نوقشت بقسم الكيمياء بكلية العلوم وعلى قاعة سمنار الكلية اطروحة الدكتوراه الموسومة:العلاقة بين وظيفة الغدة جنب الدرقية والبيتا-كتنين في المرضى بعد عملية استئصال الغدة الدرقية، للباحث عصام نغميش تعيب .

إذ تهدف الدراسة لمعرفة تأثير استئصال الغدة الدرقية الكلي على وظائف الغدة الجنب الدرقية ومعرفة التغيرات في تركيز بروتين البيتا – كتنيين بعد الاستئصال الكلي للغدة الدرقية وكذلك دراسة التغيرات التي تحدث في العظام بعد العملية.

تضمنت الدراسة اختبارات وظائف الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) والثيروكسين (T4) والهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH).
كذلك اختبارات وظائف الغدة جنب الدرقية: هرمون الغدة جنب الدرقية (PTH) وايون الكالسيوم (Ca+2) وفيتامين د(D). كما شملت اختبارات وظائف العظام: الالكلاين فوسفاتيز الخاص بالعظم (PAP) والا لكلاين فوسفاتيز (ALP) والفوسفور غير العضوي. ايضا، تم قياس تراكيز عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) -1 وبيتا-كاتينين (β-catenin).

شملت الدراسة 120 امرأة خضعن لعملية استئصال الغدة الدرقية بالكامل. تم تقسيم النساء إلى ثلاث مجموعات حيث شملت المجموعة الأولى المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال الغدة الدرقية كليًا من يوم إلى 30 يومًا والمجموعة الثانية ضمت المرضى الذين خضعوا لاستئصال الغدة الدرقية كليًا من 30 يومًا إلى سنة في حين كانت المجموعة الثالثة تشمل المرضى الذين خضعوا لاستئصال الغدة الدرقية الكلي لمدة تزيد عن سنة وشملت المجموعة السليمة 30 امرأة تتمتع بغدة درقية سليمة وأعمارهن (25-45) سنة وقد أجريت الدراسة في مستشفى الناصرية التعليمي.

واستنتجت أظهرت النتائج تغيرات في وظائف الغدة الجنب الدرقية وقد بينت النتائج أن مستويات تركيز (PTH) تظهر انخفاضاً معنوياً عند (p<0.05) في مجموعات المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة وأظهرت النتائج انخفاضا معنويا في المجموعة الأولى من المرضى مقارنة مع المجاميع الأخرى.

– اما نتائج اختبارات وضائف العظم فقد بينت ان هنالك أن مستويات تركيز (PAP) أظهر انخفاضاً معنوياً عند (p<0.05) في مجموعات المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة وأظهرت النتائج أن مستويات تركيز(ALP) والفوسفور غير العضوي تظهر انخفاضاً غير معنوي عند (p<0.05) في مجموعات المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة.

وبعد مناقشة الباحث من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

أ.د محمد عجة عودة كلية العلوم- جامعة ذي قار رئيسا.
أ.د لمياء عبد المجيد محمد كلية العلوم – جامعة بابل عضوا .
أ.د نرجس هادي منصور كلية العلوم- جامعة كربلاء عضوا .
أ.م.د مهند عبد الرضا عكموش كلية الطب – جامعة ذي قار عضوا .
أ.م.د هديل رشيد فرج كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا .
أ.د رائد معلك حنون كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .
وبعد دفاع الباحث عن أطروحته والنتائج التي توصلت إليها قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search