كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة (التشخيص الجزيئي والمناعي لمرض القلاع الفموي لدى الاطفال في محافظه ذي قار)

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الماجستير)التحليلات المرضية

نوقشت في قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم رسالة الماجستير الموسومة(التشخيص الجزيئي والمناعي لمرض القلاع الفموي لدى الاطفال في محافظه ذي قار) ، للباحثة( ريام سامي خيون ) وعلى قاعة سمنار القسم .
وتهدف الدراسة الى القاء الضوء على العلاقة بين مرض القلاع الفموي وداء المبيضات ، وتحديد الانماط الجينية السائدة والتعرف الجزيئي للمبيضات ، ودراسة مقاومة المبيضات لمضادات الفطريات الانتقائية ، ودراسة تأثير بعض المؤشرات المناعية على الاستجابة للمرض في مصل الاطفال, وذلك بقياس تركيز كل من IL4 , IL6.
وتضمنت الدراسة اختيار عينة من الاطفال الرضع الذين يعانون من الالتهابات الفطرية التي استهدفت الجهاز الهضمي وخصوصا التجويف الفمي الحلق واللسان وتتضمن العينة 90-100 مريض و20 طفل بحالة صحية جيدة للمقارنة، تم جمع المسحات الفموية من الاطفال لغرض عزل وتميز الاجناس والانواع التابعة لخميرة الكانديدا بواسطة الفحص المجهري والجزيئي بالاضافة الى اخذ عينات الدم لدراسة الاستجابة المناعية الناتجة جراء الاصابة بداء المبيضات .
ومن النتائج التي توصل اليها أن المبيضات البيضاء هي من المسببات الاكثر شيوعا لمرض القلاع الفموي عند الاطفال ، ذكما وجدت أيضًا المبيضات البيضاء المعزولة من الأطفال كانت في الذكور اكثر من الإناث، إذ أن المبيضات البيضاء المعزولة من الأطفال ذوي الولادة الطبيعية وجدت بمعدلات عالية مقارنة بالأطفال المولودين بعملية قيصرية ، وتبين ان معدل الإصابة بالمبيضات أعلى في الأطفال الذين يرضعون اصطناعياً مقارنة بالأطفال الذين يرضعون رضاعه طبيعية. وأوضح بأن عدم وجود فئة عمرية خالية من الإصابة رغم اختلاف النسب بينهما ووجود استجابة مناعية واضحة لداء المبيضات عند الاطفال .
وبعد مناقشة مستفيضة لمحتوى الرسالة من قبل اعضاء اللجنة المناقشة المكونة من الأساتذة المحترمين:-

أ.د سعد سلمان هميم كلية العلوم – جامعة ذي قار رئيسآ.
أ.م.د محمد هاشم ياسر كلية العلوم- جامعة ذي قار عضوا .
وسام جاسم بعد علي كلية العلوم- جامعة سومر عضوا .
أ.د ضياء عبد عودة كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ .

وبعد دفاع الباحثة عن نتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت الرسالة من قبل اعضاء اللجنة .متمنين لها بذل المزيد من العطاء العلمي خدمة للصالح العام والمجتمع

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search