مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس وتدريسي القسم مناقشة علمية لطالبة الماجستير ) نبراس محمد علي هاشم) عن رسالتها الموسومة:

) دراسة المركبات الكيميائية والجزيئية لنباتات من عائلة Umbelliferae )
هدفت الدراسة الى استخلاص وتشخيص بعض المركبات الفعالة من النباتات الطبية والعطرية التابعة للعائلة المظلية المدروسة بطريقة الـ GC/MS. وفحص النشاط المضاد للأكسدة Antioxidantللزيوت المستخرجة في المختبر.
وكذلك اجراء اختبار السمية الخلوية Cytotoxicity للمركبات الفعالة المعزولة من النباتات الطبية والعطرية التابعة للعائلة المظلية.
استنتجت الدراسة بان العاملين في المخلفات الإلكترونية الذين تعرضوا لفترة طويلة للمعادن والمركبات الكيميائية الأخرى الموجودة فيها لديهم انخفاض في تركيز كل من الحديد والكالسيوم ، بينما لم تكن هناك فروق في تراكيز النحاس. . والزنك بين العاملين والمجموعة السيطرة والذي أثر على بعض مقاييس الدم مما أدى إلى انخفاض في خلايا الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية وكذلك انخفاض في الهيماتوكريت (HCT) ومتوسط الحجم العضلي (MCV). مستوى HbA1c في دم العمال مقارنة بالمجموعة التحكم. ارتفاع مستوى السكر في الدم العشوائي لدى العاملين مقارنة بالمجموعة التحكم مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بالسكري. زيادة التعبير الجيني لجين ATF3 لعمال الصيانة الإلكترونية مقارنة بمجموعة التحكم

واوصت الدراسة الى فحص بقية عائلة Umbelliferae كيميائيًا كمضادات للأكسدة. والكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا والفيروسات هي مواضيع البحث و تنقية وفصل المواد الكيميائية المضادة للأكسدة التي ثبت أنها مفيدة ,كما يجب دراسة تأثير الزيوت العطرية على الحيوانات التي تم تحريضها للإصابة بسرطان الكبد.
وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علوم الحياة

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search