الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار /الطاقة الشمسية جزء من الحل

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, ارشيف النشاطات, الاخبار

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث والذي يضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية التاسعة و العشرون الموسومة:
الطاقة الشمسية جزء من الحل
يوم الاحد المصادف 8/ 5/ 2022 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC , ID: 20colsci22
والتي ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور اسعد حميد ساير تدريسي في قسم الكيمياء كلية العلوم | جامعة ذي قار حيث تطرق في محاضرته القيمة في الحديث عن الطاقة الشمسية والتي هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستغلالهما منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكية لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية. يتم استخدام الألواح الشمسية في دول كثيرة حول العالم لكونها وسيلة صديقة للبيئة لإنتاج الطاقة و لأنها قادمة من الشمس ولا تسبب أي ضرر للأرض.. عندما تكون الشمس عند أعلى نقطة لها في السماء، فإن الأشعة تسقط على الألواح ويتم تحويل الطاقة المتجمعة إلى كهرباء. كلما كان عدد الألواح الشمسية أكثر كلما حصلنا على طاقة شمسية أكبر. يمكن للمنزل أو المحل التجاري أن يحصل على %50% – 75 من الطاقة اللازمة له من الطاقة الشمسية.
وقد جاءت توصيات هذه الندوة :-
١- الاهتمام الجدي بموضوع التغير المناخي وتأثيره على العراق ووضع الخطط لمواجهة هذا التغير.
٢- الاهتمام بنشر الوعي حول التغير المناخي ودور الطاقات البديلة ومنها الطاقة الشمسية في التقليل من الاعتماد على الوقود التقليدي وبالتالي حفظ هذا الوقود ثروة للأجيال القادمة وتقليل التلوث البيئي.
٣- حث الجهات المعنية بموضوع الطاقة البديلة سواء كانت جهات حكومية او قطاع خاص على زيادة جهودها وتوفير مستلزمات هذه الطاقة البديلة وبأسعار تنافسية.
وفي نهاية الندوة طرح السادة الحضور العديد من الاسئلة المهمة واختتمت الندوة بكلمات الشكر والتقدير والامتنان لكل من المحاضر و من شارك وأبدى اسئلته القيمة.
انتهى…

170
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search