مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير(احمد محمد اسماعيل السنافي) عن رسالته الموسومة:
Preparation, spectral characterization and biological screening of 1,3,4-oxadiazole derivatives complexes of some transition metal ions
(تحضير وتشخيص طيفي ودراسة الفعالية البايلوجية لمشتقات 4,3,1 – اوكسادايازول ومعقداتها مع ايونات العناصر الانتقالية )

تهدف الدراسة الى . تحضير بعض المركبات الجديدة من مشتقات (1,3,4-Oxadiazole) ومعقداتها مع عدد من الايونات الفلزية، Cu(II)، Fe(III)، Cr(III)، Ni(II)، Co(II). و تشخيص المركبات المحضرة ومعقداتها عن طريق استخدام تقنيات طيف الحمراء وكذلك طيف الرنين النووي المغناطيسي H-NMR1 وطيف الكتلة Mass Spectra بالإضافة للتوصيلية المولارية. و دراسة الخصائص الفيزيائية كدرجة الانصهار وقابلية الذوبان في عدد من المذيبات هذا فضلا عن دراسة الكثافة الالكترونية من خلال استخدام برنامج Hyprchem و دراسة الفعالية البيولوجية لهذه المركبات ضد الفطريات والبكتريا.

في هذه الدراسة حضرت عدد من مشتقات 4,3,1- اوكسادايازول الجديدة وتحضير معقدات الليكندات مع املاح الكلوريدات المائية لايونات العناصر الانتقالية كالكروم(III)، الحديد(III)، النيكل( II)، الكوبلت(II)، النحاس(II)
.[FeCl3.6H2O, CoCl2.6H2O, CrCl3.6H2O, CuCl2.2H2O, NiCl2.6H2O] الليكندات المحضرة ومعقداتها شخصت باستخدام طيف الرنين النووي المغناطيسي H-NMR1 وطيف الكتلة Mass Spectra اضافة لأطياف تحت الحمراء FT-IR. والتوصيلية الكهربائية المولارية. كما استخدام برنامج الهايبركيم (Hyperchem) لإجراء الدراسة النظرية باستخدام طريقة MP3 لمعرفة طاقة استقرار المركبات المحضرة وتحديد مواقع ارتباط الليكند مع العناصر الفلزية لتكوين المعقدات وكانت النتائج مطابقة لما هو متوقع. وتم اقتراح الشكل الفراغي للمعقدات المحضرة كما يأتي:
1. ان معقدات الليكند L1 تكون ثمانية السطوح مع الكروم والحديد والكوبلت بينما يكون الشكل مربع مستوي مع النيكل اما مع النحاس يكون رباعي السطوح.
2. الليكند L2 كانت الاشكال الهندسية لمعقداته رباعية السطوح مع الكوبلت والنيكل بينما ثماني السطوح مع النحاس.
3. الليكند L3 كانت الاشكال الهندسية ثماني السطوح لكل من معقداته مع الكروم والكوبلت والنيكل ومربع مستوي مع النحاس.
تمت دراسة الفعالية البايلوجية لليكندات ومعقداتها وباستخدام مذيب ثنائي مثيل سلفوكسايد (DMSO) مقارنة مع مضادات قياسية مثل (fluconazole & Iitraconazole) كمضادات فطرية والامبسلين (Ampicillin) كمضاد بكتيري، ضد (staphylococcus aureus, pseudomonas aeruginosa, candida albicans & candida krusei) ومن قياس مناطق التثبيط لليكاند والمعقدات وجد انها اعطت نتائج جيدة مقارنة مع المضادات القياسة المستخدمة ضد الفطريات والبكتريا.

و قد اوصت الرسالة بتحضير جسيمات نانوية للمعقدات المحضرة و دراسة السمية والفعالية ضد السرطان والاكسدة لليكندات ومعقداتها.و دراسة خاصية الفلورة والفسفرة لليكندات المحضرة ومعقداتها. وامكانية ان تستعمل الليكندات المحضرة كصبغات لما تمتلكه من الوان براقة.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
ا.د. طارق علي فهد – كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعة البصرة- رئيسا
أ. حيدر عباس مهدي – كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا
أ. م .د. علياء ماجد منادي – كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا
أ.د. ابراهيم عبود فليفل – كلية العلوم – جامعة ذي قار – عضوا و مشرفا
هذا ومن الجدير بالذكر بان الطالب قد كُرم من قبل أعضاء لجنة المناقشة وناب عنهم السيد المشرف (الأستاذ الدكتور إبراهيم عبود فليفل) بالتكريم وذلك لكون الطالب قد استخدم تقنية مبتكرة في تحضير المركبات ساعدت على زيادة طاقة الجزيئات مما أدى الى تسريع عملية التفاعل أدت هذه الطريقة الى اختزال وقت التفاعل من عدة أسابيع الى بضعة أيام.

اما عن تفاصيل التقنية المستخدمة فهي استخدام حمام من زيت البرافين والذي يمكن الاستعاضة عنه بزيت المولدات الكهرباء او السيارات والتسخين لدرجة حرارة 300℃ لرفع طاقة الجزيئات المتفاعلة مع المحافضة على درجة غليان المذيب عند 80℃ عن طريق التكثيف باستخدام المكثف بتبريده الى حوالي10℃ وتم تعميم التقنية على عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه العاملين في مجال تحضير المركبات الحلقة وتم الحصول على النتائج المطلوبة وفي وقت اقصر بكثير .

 

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search