مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, الاخبار

اعلام الكلية/أجرى قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم علوم الحياة أ. م. د. محمد هاشم ياسر وتدريسي قسم علوم الحياة مناقشة علمية لطالب الماجستير(شهيد سامي دايخ) عن رسالته الموسومة:

(The relationship between melatonin hormone and some biochemical parameters of patients with myocardial infarction in Thi-Qar Governorate)

(العلاقة بين هرمون الميلاتونين وبعض المعايير البايوكيميائية لمرضى احتشاء عضلة القلب في محافظة ذي قار-العراق)

هدفت الرسالة الى دراسة العلاقة بين مستوى هرمون الميلاتونين مع بعض المعايير البايوكيميائية لمرضى احتشاء عضلة القلب في محافظة ذي قار وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها ان مستويات الهرمون اظهرت عدم وجود فروق معنوية عند الاشخاص المرضى بالمقارنة بالأشخاص الاصحاء واظهرت النتائج ان هناك زيادة معنوية في الدهون الثلاثية والدهون السيئة لدى المرضى بينما كان هناك ارتفاع غير معنوي في الكولسترول وعدم وجود فروق معنوية بالنسبة للدهون عالية الكثافة والدهون منخفضة الكثافة جدا وزيادة في كل من مستوى اليوريا والكرياتنين لدى المرضى مقارنة بالأصحاء .كما اظهرت الدراسة عدم وجود فروق معنوية في نسب انواع فصائل الدم بين المرضى والاصحاء .وجدت الدراسة ان هناك ترابط عكسي للميلاتونين مع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية والدهون القليلة الكثافة جدا والالبومين في الدم بينما كان هناك ارتباط ضعيف بين

الميلاتونين ومستوى الدهون عالية الكثافة وقليلة الكثافة والكرياتنين وايضا هناك ارتباط ضعيف بين الميلاتونين ومستوى اليوريا.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علوم الحياة و بتقدير مستوفي.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د.حيدر عبد الكاظم نعيش/ كلية الطب البيطري / جامعة القاسم الخضراء/ رئيسا
أ.م.د. مهند عبد الرزاق كاطع /كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضوا
أ.م.د. حاتم عبد الكريم جبر/ كلية الزراعة / جامعة سومر/ عضوا
أ.د.خالد كاطع وشيل / الجامعة الوطنية / عضوا ومشرفا

416
Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search