مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومه ( دراسة فسلجية وجزيئية لمرضى فقر الدم المنجلي البحري في محافظة ذي قار)

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

تمت بعون الله تعالى وعلى قاعة السمنار في كلية العلوم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبه  رباب علي شناوه الموسوي في قسم علوم الحياة الموسومه ( دراسة فسلجية وجزيئية لمرضى فقر الدم المنجلي البحري في محافظة ذي قار/العراق ) صممت الدراسة الحالية للتحري عن بعض العوامل الفسيولوجية والجوانب الوراثية لمرضى فقر الدم المنجلي البحري في محافظة ذي قار / العراق.

تضمن العمل الحالي 100 مريض الذين تم تشخيصهم بالفعل على أنهم مصابين بالمنجلي البحري من قبل الطاقم الطبي الاستشاري ، وفقًا للفحص السريري والأعراض ومؤشرات كريات الدم الحمراء وفيلم الدم والتفريق اللوني. وكانوا في حالة متابعة من فبل مركز امراض الدم الوراثية في ذي قار .خلال الفترة من اذار 2018 إلى كانون الثاني 2019وشملت الدراسة 53 من الذكور و47من الإناث بعمر (2-54 سنة) والتي تنقسم إلى خمس فئات عمرية 1-10 ، 11-20 ، 21-30 ، 31-40 واكثر من 40 سنة. بالإضافة إلى ذلك ، تم اختيار 50 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة بشكل عشوائي من عيادات الرعاية الصحية الأولية كمجموعة سيطرة. كانت مجموعة السيطرة متناسبة مع العمر والجنس مع المرضى. تم الحصول على عينات الدم عن طريق الوريد ، من المرضى ومجموعة السيطرة. بعد تحديد مجموعات الدم ، تم تقسيم عينة الدم إلى قسمين تم حفظ القسم الاول في انابيب معقمة باستخدام مادة مانعة للتجلط يستخدم لتحليل المعلمات الدموية بما في ذلك CBC و HPLC) HPLC لمجموعة السيطرة فقط) والكشف الجيني. في حين تم حفظ القسم الثاني في أنابيب عادية ، ثم طرده بجهاز الطرد المركزي عند 3000 دورة في الدقيقة لمدة 10 دقائق لجمع المصل واستخدامه لبقية التحاليل البيوكيميائية.
أوضحت الدراسة الحالية أن (40٪) من المرضى كانوا من الفئة العمرية 11-20 سنة تليها 33٪ من الفئة العمرية 1-10 سنوات تليها 15٪ من الفئة العمرية 21-30. كان 7 ٪ من المرضى فوق سن 40 سنة. كان 5 ٪ فقط من المرضى في الفئة العمرية 31-40 سنة. أظهرت النتائج أن غالبية المرضى (75٪) يتلقون نقل الدم. كان (24 ٪) المرضى يعانون من تضخم الطحال في وقت الدراسة و 15 ٪ من المرضى قد خضعوا بالفعل لاستئصال الطحال والباقي 61 ٪ من المرضى كان الطحال طبيعي. مرضى فقر الدم المنجلي البحري داخل الأسرة الواحدة (الإخوة أو الأخوات) واضحون و 77٪ من المرضى الحاليين لديهم أخوة و / أو أخوات يحملون نفس المرض. كان (53 ٪) من المرضى من والدين اقارب في حين أن 47 ٪ ليس لديهم قرابة.
فصيلة الدم O+ الاكثربين المرضى بنسبة (40 ٪) تليها مجموعة A+ ((28 ٪ ومجموعة B + (%19) و 6 ٪ فقط من المرضى لديهم +AB. اظهرت الدراسة Rh_ الأقل تكرارا حيث تضمنت 7٪ من إجمالي مرضى فقر الدم المنجلي البحري ، منهم 4٪ ، 3٪ من المرضى كانوا من مجموعة O- و B- على التوالي.وتالفت لجنة المناقشة من
ا.د. ارشد نوري غني رئيسا و ا.د. حسين جاسم عبيد عضوا وا.د. باسم خميس كوتي عضوا وا.م.د. مهند عبد الرزاق كاطع عضوا و ا.م.د. بيداء ريحان علي عضوا وتحت إشراف المتألق الأستاذ الدكتور خالد الفرطوسي عضوا ومشرفا يوم الخميس الموافق 2020/2/27
وتم قبول اطروحتها …. فالف مبروك للطالبة ومشرفها

Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search