اطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء تناقش دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

جرت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة الدكتوراه في قسم الكيمياء / كلية العلوم ( دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية لهشاشة العظام لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث)

وتهدف الدراسة التي تقدم بها طالب الدراسات العليا الدكتوراه علي بدر رومي دراسة سريرية للعلامات التشخيصية والتنبؤية لهشاشة العظام لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث .
و ايجاد العلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني (T2D) وهشاشة العظام (OP) التي لم تكن واضحة في الدراسات السابقة, ولم يتم تشخيص مرض هشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري بعد انقطاع الطمث وكذلك سبب تقدم مرض هشاشة العظام OP. حيث ان العلاج بالأنسولين والميتفورمين، أحد العلاجات المضادة لفرط سكر الدم، ويشيع استخدامهما في مرض السكري من النوع الثاني T2D، ولكن غير واضح تأثيرهما على هشاشة العظام OP في النساء بعد انقطاع الطمث. وهدفت الدراسة ايضاً إلى تشخيص والتنبؤ بهشاشة العظام OP لدى النساء العراقيات المصابات بالسكري نوع الثاني T2D بعد انقطاع الطمث وتقييم الآثار المحتملة لعلاج الأنسولين والميتفورمين، وتأثيرهما على مستويات المعايير الكيموحيوية لتكوين وارتشاف العظام.
تضمنت هذه الدراسة (200) امرأة في سن انقطاع الطمث (150 امرأة مريضة و 50 امرأة صحيحة)، تتراوح أعمارهن بين (50-69) سنة. أجريت هذه الدراسة في مستشفى الحسين التعليمي ومركز السكري والغدد الصماء في محافظة ذي قار جنوب العراق. قسمت النساء المريضات والصحيحات إلى أربع مجموعات، كل مجموعة تحتوي على (50) امرأة في سن انقطاع الطمث. مجموعة السيطرة (CG) نساء صحيحات في سن انقطاع الطمث، و مجموعة هشاشة العظام (OP) نساء مصابات بهشاشة العظام مع انقطاع الطمث، وكانت مجموعة (insulin-(T2D نساء مصابات بمرض السكري من النوع الثاني T2D مع انقطاع الطمث وتمت معالجتهن بالأنسولين بجرعة لمرة واحدة يومياً ولمدة عام واحد على الأقل، ومجموعة T2D-metformin)) نساء مصابات بالسكري من النوع الثاني T2D مع انقطاع الطمث وتمت معالجتهن بالميتفورمين (500 ملغ) وقبل الوجبة بجرعة ثلاث مرات يومياً. لقد قمنا بقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وبعض المعايير الكيموحيوية مثل هرمون الأنسولين الصيامي، مستوى السكر الصيامي (F.B.G)، ومقاومة الأنسولين (HOMA-IR)، والأوستوكالسين (OC)، التيلوببتيد ذوات الكربوكسيل الطرفية للكولاجين (CTXI)، هرمون البارا الدرقية (PTH) ، (25) هيدروكسي فيتامين D، انزيم الفوسفاتيز القلوية (ALP)، الكالسيوم الكلي والفوسفات غير العضوية، وكذلك قياس كثافة المعادن بالعظام BMD و T-score بواسطة جهاز الاشعة مزدوج الطاقة للأشعة السينية (DEXA).


BMD و T-score بواسطة جهاز الاشعة مزدوج الطاقة للأشعة السينية (DEXA).
أظهرت النتائج أن تركيز هرمون الأنسولين الصيامي، F.B.G، HOMA-IR، OC، CTXI، PTH والكالسيوم الكلي يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (OP) بالمقارنة مع مجموعة (CG). بينما تركيز 25 هيدروكسي فيتامين Dينخفض معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (OP) بالمقارنة مع (CG). ومع ذلك، كان تركيز ALP والفوسفات غير العضوية اظهر اختلاف غير معنوي (P ≤0.05) في مجموعة (OP) مقارنة مع مجموعة (CG).
كما أظهرت النتائج أن تركيز هرمون الأنسولين، F.B.G، HOMA-IR، 25 هيدروكسي فيتامين D، وALP يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (OP). وحيث إن تركيز OC، CTXI ،PTH والكالسيوم الكلي اظهر انخفاضاً معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (OP). علاوة على ذلك، تركيز الفوسفات غير العضوية قد اظهر اختلافاً غير معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (OP).
أظهرت النتائج كذلك أن تركيز هرمون الأنسولين، F.B.G، HOMA-IR، CTXI، PTH وALP يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (CG). بينما كان تركيز المصل OC و25 هيدروكسي فيتامين D ينخفض معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (CG). بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيز الكالسيوم الكلي والفوسفات غير العضوية اظهر اختلافاً غير معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin و T2D-metformin) بالمقارنة مع مجموعة (CG).

كما أظهرت النتائج أن تركيز لهرمون الأنسولين, HOMA-IR, OC, CTXI و PTH يزداد معنوياً (P ≤0.05) في مجموعة (T2D-insulin) مقارنة مع مجموعة (T2D-metformin). بينما، F.B.G، تركيز 25 هيدروكسي فيتامين D و ALP ينخفض معنوياً (P ≤0.05) في (T2D-insulin) مقارنة مع مجموعة (T2D-metformin).

152
Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search