كليه العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومه Molecular detection of varicella zoster virus in patients with stroke

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

ناقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم على سمنار القسم يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٨/٢٧ في الساعه التاسعه صباحًا رسالة الماجستير (الكشف الجزيئي عن فايروس الحماق النطاقي في مرضى الجلطه الدماغية). للباحثة( زينه فاضل سالم)

تهدف الرسالة على عزل وتحديد الحمض النووي الفيروسي في السائل النخاعي لمريض السكتة الدماغية باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل الكمي في الوقت الفعلي (q-PCR).
و رابطة التركيبة السكانية للمرضى بما في ذلك الجنس والعمر والإقامة، مع حدوث الالتهابات الفيروسية.

وايضا تحديد تسلسل النيوكليوتيدات لتسلسل ORF4 لفيروس الحماق النطاقي لإنشاء قاعدة بيانات للفيروس في محافظة ثي قار ومقارنته بالأنواع الفرعية NCBI وبناء الشجرة التطورية للفيروس.

وتأكيد تسلسل الأحماض الأمينية ORF4 مع انفجار بروتين NCBI.
است، أن حوالي 40٪ من الأشخاص في ثي قرهاد قد أصيبوا بفيروس الحماق النطاقي.
ولا توجد علاقة حقيقية بين حدوث السكتة الدماغية ووجود الجين المدروس في المتضررين، وربما تكون السيطرة الصحية المصابة بالفيروس في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كذلك تنتمي كلتا السلالة التي ظهرت في الدراسة إلى سلالة أوروبية وسلالة آسيوية.وحدوث نوعان من الطفرات في نقل جينات الفيروس وانتقالها.ايضا كان لدى المجموعة النسائية معدل إصابة مرتفع من الذكور، وكان عمر المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و50 عاما أكثر الإصابات الفيروسية إيجابية، وأيضا الشمال ومناطق شمال محافظة ذي قار هي الاعلى من حيث معدل الاصابه.

وقد دافعت الباحثة عن رسالتها من قبل اللجنه المكونه من الاساتذه المحترمين
الاستاذ المساعد الدكتور محمد جاسم شلال-كلية الطب-جامعة ذي قار رئيسا .
الاستاذ المساعد الدكتور حكمت كاظم عطيه كليه الطب البيطري -جا الشطره
عضواً الاستاذ المساعد الدكتور بشرى علي غياض عضواً وألاستاذ المساعد الدكتور
بشرى جبار حمد عضواً و مشرفاً
تم قبول الرسالة بتقدير امتياز

51
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search