اطروحة دكتوراه تناقش في كلية العلوم «التحري المظهري والجزيئي لبعض الاميبات الحرة»

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

 

 

نوقشت في قسم علوم الحياة وعلى قاعة سمنار الكلية يوم الاحد الموافق 8/9/2024 في الساعة التاسعة صباحا، اطروحة الدكتوراه الموسومة لدراسة التحري المظهري والجزيئي لبعض الاميبات الحرة الانتهازية في عينات سريرية وبيئيةمن مصادر مختلفة مع الكشف عن البكتيريا المرضية  المتعلقة بها في محافظة ذي قار، العراق. للطالبة شيماء عبد الحسين خلف. “

تهدف الدراسة على عزل الاميبا الحرة المرضية من العينات السريرية والتي شملت السائل النخاعي المسحوب من العمود الفقري لبعض الحالات المرضية ،وقرح للقدم السكري لمرضى السكري اضافة الى عينات تجويف الفم لمرضى السرطان.

كذلك شملت الدراسة الى عزل الاميبات الحرة من بعض العينات البيئية والتي شملت عينات من احواض السباحة وماء الخزانات وبعض المستنقعات ومياه الانهر في الناصرية.

كما هدفت الى عزل البكتريا  المرضية المرتبطة مع الاميبا المرضية داخل خلويا.

واستنتجت الدراسة عدت قضايا منها

١-ان بيئة محافظة ذي قار  هي بيئة مناسبة لنمو وتكاثر الاميبا الحرة.

٢-ان نوع الاميبا الحرة

Naegleria fowleriهي احد اسباب التهاب السحايا  في

ذي قار.

حيث   أجريت هذه الدراسة في محافظة ذي قار- العراق من أجل التحري عن وجود الاميبا الحرة الانتهازية من خلال التعرف على الصفات المظهرية في  الوسط الزرعي و تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)  باستخدام جين عام و جينات خاصة لكل جنس لتحديد التسلسل المتكرر للأنواع والأنماط الجينية بناءً على قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) وأيضًا تم عزل وتشخيص  بعض البكتيريا المقاومة للاميبا(ِARB)  داخل خلايا الاميبا الحرة الانتهازية.

و تم استزراع جميع العينات في وسط أجار غير المغذي  ثم تم فحصها بواسطة المجهر الضوئي وتم التعرف مظهري على الطور الخضري والمتكيس للأميبات الحرة الانتهازية التي تنتمي إلى الأجناس Naegleriafowleri, Acanthamoeba spp.(A. triangularis ,A. astronyxis ,A. castellini A. polyphaga ), Sappinia spp.(S. pedata , S. diploidea,Balamuthia mandrillaris and Vermamoeba vermiformis.

أظهرت الدراسة الحالية أن 79 (40.51٪) عينة كانت إيجابية لمجموعة الاميبا الحرة الانتهازية و 116 (59.48٪) عينة كانت سلبية، وكان نسبة تواجد الاميبات  في العينات السريرية 36 (30.76٪) وفي  العينات البيئية.

كانت ( 55.12%) Sappinia sp   هي  الأميبا الأكثر شيوعا في كل من العينات السريرية والبيئية, في حين كانت Vermamoeba vermiformis  هي الأقل تواجدا.

من  بين 41 عينة سريريه وبيئية كانت ايجابية للاميبات  مجهريا كان   27 (65.85٪) إيجابية بعد تفاعل البلمرة المتسلسل حيث كان نسبة التواجد في العينات السريرية    5 (35.71٪) وفي العينات البيئية 22 (81.48%). سجلت  هذه الدراسة بشكل أساسي خمسة أجناس من الاميبا حرة المعيشة، تم عزل Naegleria fowleriمن السائل ألشوكي الدماغي (CSF) ، لطفل يبلغ من العمر 11 عامًا وتم تأكيده بواسطة الفحص المظهري وفحص تفاعل البلمرة المتسلسل.

ومن خلال النتائج التي تم التوصل اليها تم عزل وتشخيص ثلاثة انواع من البكتريا المقاومة للأميبا وهي كالاتي:

(66.66%)Escherichia coli   Klebsiella pneumonia  (33.33%)و) % (16.66 Staphylococcus arieus.

بعد دفاع الباحثة عن اطروحتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذة المحترمين

١-استاذ غيداء عباس جاسم /كلية الطب البيطري _جامعة القادسية/ رئيسا.

2-استاذ عبد السادة عبد العباس/  كلية العلوم _جامعة واسط /عضوا.

٣-استاذ خالد جميل كاظم/كلية التمريض _جامعة ذي قار /عضوا.

٤-استاذ مساعد هناء دعاج خلف/ كلية العلوم_ جامعة ذي قار/ عضوا.

٥-استاذ مساعد نهى جبار عبد /كلية العلوم جامعة _ذي قار/ عضوا.

٦-استاذ بسعاد عقرب معلة /كلية العلوم_جامعة ذي قار/عضوا ومشرفا.

تم قبول اطروحتها بتقدير امتياز

28
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search