كلية العلوم تناقش رسالة الماجستير الموسومه : ))Morphological And Molecular Comparison of Entamoeba gingivalis Isolated From Healthful And Diseased Periodontal Sites Among Cancer Patients In Thi-Qar Province((

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

نوقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم_جامعة ذي قار يوم الأحد الموافق 2024/9/1 في الساعة التاسعة صباحآ على سمنار قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومه:
((المقارنة المظهرية والجزيئية لطفيلي المتحولة اللثوية المعزولة من مواقع اللثة المريضة والصحية لدى مرضى السرطان في محافظة ذي قار))
للباحث رائد عدنان شيال داود. ”

تهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة المظهرية للطور الخضري لطفيلي المتحولة اللثوية المعزول من مرضى السرطان المصابين وغير المصابين بالتهاب اللثة، كذلك التشخيص الجزيئي باستخدام تقنية PCR لهذا الطفيلي و المقارنة الجينية للطور الخضري المعزول من الاشخاص المصابين وغير المصابين بالتهاب اللثة، كذلك دراسة بعض العوامل المؤثرة على وجود هذا الطفيلي مثل الجنس والعمر وبعض الامراض المزمنة.

واستنتجت الدراسة الحالية إلى ما يلي استنادا إلى تحليل النتائج التي تم الحصول عليها:
المتحولة اللثوية هي أميبا غير ممرضة تعيش في تجويف الفم في الانسان وأحيانا مواقع أخرى، ولكنها قد تصبح ممرضة في السرطان المرضى تحت العلاج الكيميائي. انتشار عدوى المتحولة اللثوية بين الأفراد المصابين التهاب اللثة أعلى من الأفراد الذين لا يعانون من التهاب اللثة. الفحص المجهري باستخدام صبغة جيمسا أفضل من الفحص المباشر مسحة لتشخيص المتحولة اللثوية. كانت تسلسلات الحمض النووي لعزلات المتحولة اللثوية متطابقة لم يكن هناك اختلاف في التسلسل بين جميع العزلات (كل من السرطان المرضى الذين يعانون من التهاب اللثة، مرضى السرطان دون التهاب اللثة، السيطرة على التهاب اللثة والسيطرة دون التهاب اللثة). المتحولة اللثوية تصيب جميع أنواع مرضى السرطان بكافة أعمارهم وبمعدلات مختلفة.

وبعد دفاع الباحث عن رسالته من قبل اللجنة المكونة من الاساتذة المحترمين. ”
أستاذ فاضل عباس منشد /كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة ذي قار /رئيساً
استاذ مساعد مي ناجي كاظم /كلية العلوم -جامعة واسط/عضواً
أستاذ مساعد افاق طالب فرهود/كلية العلوم -جامعة ذي قار/عضواً
أستاذ بسعاد عقرب معله/كلية العلوم- جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً
تم قبول الدراسته بتقدير امتياز

46
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search