كلية العلوم تناقش رسالة الماجستير الموسومه : ((Occurrence and Molecular Characteristics of Pseudomonas aeruginosa isolates from skin infection))

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

نوقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم_جامعة ذي قار يوم الأحد الموافق 2024/9/1 في الساعة التاسعة صباحآ على سمنار رسالة الماجستير الموسومه:
((حدوث وخصائص الجزيئية لعزلات Pseudomonas aeruginosa من الالتهابات الجلدية))
للباحث’ بثينة حمادي جاسم . ”

تهدف الدراسة الحالية إلى جمع وتوصيف سالالات p. aeruginosa المعزولة من عينات جلدية مختلفة )مرضى الجروح والحروق واختبار مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات، ووجود جينات عامل ضراوة، ومقاومة المضادات الحيوية، والقدرة على تكوين الاغشية الحيوية.كذلك معرفة انتشار وتوزيع البكتيريا المسببة لأمراض من مرضى ضعف المناعة في مستشفيات محافظة ذي قار , و تقييم آليات المقاومة، والعرض السريري لأفراد الذين قد يكونون مصابين بعدوى .P.aerugionosa ايضأ تقييم حساسية بكتيريا المعزولة من العزلات السريرية و فحص بعض جينات الضراوة للبكتيريا وخاصة جينات مقاومة المضادات الحيوية بواسطة PCR.

واستنتجت الدراسة الحالية إلى ما يلي استنادا إلى تحليل النتائج التي تم الحصول عليها:
. Pseudomonas aeruginosa أكثر البكتيريا المعزولة شيو ًعا في مرضى الحروق والجروح، يليها التهاب الكليبسيلا الرئوي. يعمل جرح الحرق بمثابة وسط نمو كبير للبكتيريالمختلفة عندما لا يتم الحصول على العالج المناسب. -معدلات الكفاءة في تحديد .P. aeruginosa من خلال التشخيص الوراثي بواسطة PCR وتسلسل rDNAتظهر .P.aeruginosa على مستوى الانواع الفرعية ويمكن تحديد طفرات خلالها. وأظهر اختبار الحساسية للمضادات الحيوية أن الميروبينيم يليه السيفابيم كانا أكثر المضادات الحيوية فعالية ضد معظم عزلات الزائفة الزنجارية. بينما كانت المقاومة الاكبر للبنسلين واإلمبينيم -جميع عزلات.P.aeruginosa أنتجت غشاء حيوي ولكن بنسب مختلفة.أظهرت عزلات Pseudomonas aerugionsa السريرية تكرا ًرا عاليًا للجينات OprL وToxA وLasR، ومع ذلك كان MexB هو جينات المقاومة المضادة للميكروبات الوحيدة التي تم اكتشافها.

بعد دفاع الباحثة عن رسالتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذة المحترمين. ”
أستاذ الدكتورة منال بادي صالح /كلية العلوم – جامعة ذي قار /رئيساً
استاذ مساعد ميثم عباس مكي /كلية العلوم -جامعة المثنى/عضواً
مدرس الدكتورة اسيل كامل محمد/كلية العلوم -جامعة ذي قار/عضواً
أستاذ مساعد احمد خصاف عطية/كلية العلوم- جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً
تم قبول الدراسته بتقدير امتياز

53
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search