كلية العلوم _جامعة ذي قار تناقش رسالة الدكتوراه الموسومة لدراسة Molecular Characterization of Candida Virulence Genes Associated with Some Bacterial Species and Immune Response in Women with UTI

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

نوقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم على سمنار القسم يوم الخميس الموافق 2024/8/29 في الساعة التاسعة صباحآ رسالة الدكتوراه الموسومه ( الخصائص الجزيئية لجينات الضراوة في المبيضات وعلاقتها مع بعض الأنواع البكتيرية والاستجابة المناعية في النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية)
للباحثة منى فيصل جهاد مهلهل. ”

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الخصائص الجزيئية للجينات الضراوة في Candida spp وعلاقتها مع بعض الأنواع البكتيرية والاستجابة المناعية في النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية من خلال التحقيق في الأهداف التالية:
عزل وتشخيص Candida spp. باستخدام الطرق الكلاسيكية والجزيئية حيث تضمنت استخدام البادئات الفطرية العالمية ITS1 و ITS4
الكشف الجزيئي لجينات فوعة المبيضات Virulence genes (جينات AIS1، ALS3، HWP1، و Sap9 Sap10,).
دراسة المضادات الفطريات Antifungal drugsلأنواع المبيضات المعزولة من النساء المصابات بالتهاب المسالك البولية UTI والكشف عن العلاقة بين جينات فوعة المبيضات ونمط الحساسية الدوائية لمضادات الفطريات.
عزل وتشخيص بعض أنواع البكتيريا وتقييم الأنواع البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية. Antibiotic resistance
دراسة الاستجابة المناعيه في المرضى المصابين بالتهاب المسالك البولية من خلال تقيم مستوى الانترلوكين IL-17 باستخدام تقنية ELISA .
الكشف المظهري لبعض عوامل الضراوة (الفوسفوليبيز, الاستريز, البروتييز , الهيمولايسين) في أنواع المبيضات وتقدير تكوين الأغشية الحيوية باستخدام مقايسة لوحة العيار الميكروي Microtiter Plate Assay

واستنتجت الدراسةان المبيضات البيضاء Candida albicans هي أكثر الأنواع المعدية شيوعاً عند النساء اللاتي يعانين من التهاب المسالك البولية مع تأكيد على تزايد نسبة الأنواع الأخرى من غير المبيضات البيضاء .
أظهرت عزلات أنواع المبيضات في هذه الدراسة عدة عوامل ضراوة يمكن أن تؤدي إلى حالات التهابات المسالك البولية المزمنة والشديدة لدى النساء .
في هذه الدراسة، كانت مجموعة الأنواع البكتيرية المعزولة من مرضى التهاب المسالك البولية كانت سبعه اجناس من البكتيريا سالبة الجرام ، وكانت بكتيريا سالبة الجرام المعزولة بشكل اكثر تكرارا هي Escherichia coli ، في حين أن البكتيريا موجبة الجرام الأكثر عزلة هي أنواع من المكورات العنقودية Staphylococci .
أظهرت جميع العزلات في هذه الدراسة نسبة عالية من المقاومة للمضادات الحيوية المختلفة و مع التقدم في التقنيات الطبية، هناك حاجة متزايدة لتوسيع خيارات علاج المضاد للفطريات .
في هذه الدراسة كانت الجينات SAP10، HWP1، ALS1، ALS3 هي الأكثر انتشارا في عزلات Candida albicans، بينما كان الجين SAP9 هو الأقل ظهورا بين العزلات .
كانت الاختبارات الجزيئية والتسلسل Molecular assays and Sanger method and Draw a phylogenetic tree طرقًا مهمة لتحديد أنواع المبيضات وتنميطها الجيني، بالإضافة إلى فهم العلاقات التطورية بين العزلات .
لا تزال عدوى المسالك البولية مشكلة صحية خطيره بين النساء وترتبط بشكل مباشر بخلل في الاستجابة المناعية والاستجابة الالتهابية المفرطة كما ترتفع مستويات الإنترلوكين 17 لدى مرضى التهابات المسالك البولية مقارنة بالمجموعة السليمة.”

وبعد دفاع الباحث عن رسالته من قبل اللجنه المكونة من الاساتذة المحترمين:
أستاذ/علي نعيم سلمان/دكتوراه/احياء مجهرية – مناعة/كلية التربية للعلوم الصرفة-جامعة ذي قار/رئيسا
أستاذ/هند مزهر موسى/دكتوراه/احياء مجهرية – مناعة/كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا
أستاذ/احسان فليح حسين/دكتوراه/احياء مجهرية/كلية العلوم للبنات-جامعة بابل/عضوا
أستاذ/محمد هاشم ياسر/دكتوراه/احياء دقيقة – فطريات/ كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا
استاذ مساعد/احمد خصاف عطية/دكتوراه/احياء مجهرية/ كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا أستاذ/منال بادي صالح/دكتوراه/احياء مجهرية – مناعة/ كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا ومشرفا
تم قبول الدراسة بتقدير امتياز

52
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search